ما هو عنوان ip الخاص بي على الإنترنت وكيف أكتشفه وأحميه

عنوان ال IP الخاص بي 44.200.137.63
المدينة Ashburn
الدولة United States
الرقم البريدي US
عملة الدولة USD
سعر صرف العملة 0

“ما هو عنوان ip الخاص بي؟”؛ يعتبر واحدًا من أهم الأسئلة التي تدور في أذهان أغلب رواد شبكة الإنترنت. وسنجيب في هذا المقال على هذا السؤال، بالإضافة إلى مجموعة من الأسئلة الأخرى، ولكن قبل ذلك سنعرف ما هو عنوان ip، وما هي أهم أنواعه.

ما هو عنوان ip الخاص بي؟

يعتبر عنوان ip رمزًا لعنوان البروتوكولات على شبكة الإنترنت، حيث يقوم مزود خدمة الإنترنت الخاص بجهاز كل شخص بتعيين تسمية رقمية تمثل عنوانًا لمنزله على الشبكة العنكبوتية أو هويةً لجهازه؛ لتسمح له بالانطلاق برحلة البحث عن المعلومات الجائلة فيها، بالإضافة إلى التواصل على المواقع المتعددة في العالم الافتراضي.

وبما أن الأجهزة تفهم لغة الأرقام وليس الكلمات؛ فما كان من المبرمجين إلا اختراع هذه الهوية الرقمية في البداية. ولكن مع تزايد أعداد حاملي ومستخدمي الأجهزة والمتجولين عبر شبكة الإنترنت أصبحت الأرقام غير كافية لتشكيل عناوين ip جديدة، فكان لا بد من إدخال بعض الأحرف على العناوين الجديدة وابتكار أكثر من إصدار.

كيف أعرف عنوان ip الخاص بي؟

يمكني معرفة ما هو عنوان ip الخاص بي بكل سهولة وذلك باستخدام واحدة من الطرق التالية:

مواقع كشف عنوان ip

يوجد الكثير من مواقع الويب، التي تسمح لي بمعرفة ما هو عنوان ip الخاص بي، بالإضافة إلى التفاصيل الأخرى المتعلقة بالاتصال بشبكة الإنترنت؛ مثل تحديد موقعي ونوع المتصفح الذي أستخدمه. ويوفر موقعنا هذا إمكانية معرفة عنوان ip بكل سهولة وسرعة. ويمكنك الوصول إليه بكتابة أحد التساؤلين التاليين: “ما هو عنوان ip الخاص بي؟” أو “what is my ip?” ضمن مربع البحث على غوغل أو أي محرك بحث آخر؛ وذلك للتعرف أكثر على المعلومات المهمة المتعلقة بالجهاز المستخدم والشبكة بشكل أساسي.

برامج كشف عنوان ip

تعتبر برامج كشف عنوان ip خطيرة، وخاصة إذا أصبحت بمتناول الجاهلين باستخدامها أو المؤذيين عن سابق الإصرار والتصميم. لذلك يمكنك ملاحظة الكم الهائل من السرية والغموض الذي يلف هذه البرامج؛ وهذا ما يعزي السماح للجهات الأمنية الخاصة جدًا والحكومية باستخدامها وتداولها فقط.

كشف عنوان ip يدويًا (عبر سطر الأوامر والتعليمات CMD)

يمكنني معرفة ما هو عنوان ip الخاص بي بكل سهولة ومن دون الاستعانة بأي برنامج أو موقع إلكتروني من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الضغط على زر “ابدأ” الموجود في الزاوية السفلية اليمنى أو اليسرى للشاشة، أو على لوحة المفاتيح. وكتابة الأحرف الثلاث “cmd” في مربع البحث.
  • أو يمكن الضغط على زر “ابدأ” أيضًا، ثم اختيار “جميع البرامج”، واختيار “أدوات النظام ويندوز” بعد ذلك، وتشغيل “Run” بعدها. سيأخذني منفذ الأوامر “Run” إلى خانة صغيرة، وعندها ما عليك إلا أن أكتب فيها “cod”، ثم اضغط على زر “Ok” لأصل إلى قائمة تنفيذ الأوامر السريعة “cmd” أو نافذة “Dos” التي تسمح بكتابة الأوامر على ويندوز.
  • أو يمكن اختصار البندين السابقين والضغط على زر “CTRL” وزر حرف “R” سويةً، ثم كتابة “cmd” ضمن المربع الموجود في قائمة “Run”، ثم الضغط على زر “Enter”.
  • ستظهر شاشة سوداء تحتوي على مجموعة من الأوامر.
  • وتبقى كتابة كلمة “ipconfig” بعد ذلك، ثم الضغط على زر “Enter” في لوحة المفاتيح.
  • وسيظهر الآن عنوان ip الخاص بالشبكة المحلية بالقرب من عنوان ipv4 .

معرفة عنوان ip عبر الراوتر

يمكن للراوتر أيضًا الإجابة عن تساؤل “ما هو عنوان ip الخاص بي”؛ وذلك من خلال الدخول إلى متصفح الويب الخاص بي، ثم الدخول إلى العنوان التالي: (http://192.168.1.1)، ثم تسجيل الدخول للراوتر المشغل للشبكة لدي وذلك بعد كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالراوتر، والضغط بعد ذلك على قائمة “Status”، والضغط في النهاية على زر “Wlan”، وهنا سيظهر عنوان ip الخاص بي بكل سلاسة وسرعة.

ماذا يمكن لعنوان ip أن يكشف عني وعن مكاني؟

يمكن أن تستخدم الجهات الحكومية عنوان ip في تحديد المواقع الجغرافية لمستخدمي شبكة الإنترنت وخاصة المطلوبين لاقترافهم جرم معين، بالإضافة إلى معرفة البيانات المتوفرة على أجهزتهم كالمكالمات الصادرة والواردة. كما قد يستخدمه بعض الأشخاص لسرقة بيانات الآخرين الموجودة على شبكة الإنترنت مثل: الصور وكلمات المرور المخزنة على مواقع التواصل الاجتماعي أو الحافظة على محرك البحث. لذلك يفضل أن يحصن المستخدم عنوان ip الخاص به لكي لا يقع بمشاكل هو بغنى عنها.

ما هي أنواع عناوين بروتوكول الإنترنت ip

يوجد نوعان أساسيان لعناوين بروتوكول الإنترنت (ip)، ويعد كلا النوعين متشابهان من حيث المبدأ وطريقة التعامل والاستخدام، بالإضافة إلى الغرض من الاستخدام. ولكن يكمن الاختلاف الأساسي في طريقة العمل التي يتمتع بها كل نوع وعدد العناوين التي يؤمنها، ولتتعرف على هذين النوعين وأهم المعلومات المتعلقة بهما تابع قراءة التالي:

ما هي عناوين ipv4؟

يعد ipv4 الإصدار الأول من عناوين IP، وقد شهد العام 1983م إطلاقه، ويتبوأ المركز الأول في قائمة عناوين ip الأكثر شيوعًا في الاستخدام العالمي حاليًا. يستوعب ipv4 حوالي 94% من مجموع عناوين الاتصال بالإنترنت، ويستخدم نظام العنونة ذو bit-32 ثنائية؛ لتحديد جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة، ويسمح هذا النظام بتخزين 322 عنوانًا مختلفًا، ويقدم في الوقت الحالي حوالي 4 مليارات عنوان.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتكون من 4 أعداد تتراوح بين 0 و255، ويفصل فيما بينها بنقط؛ كأن يكتب: 100.6.99.23

ما هي عناوين ipv6؟

ابتكرت عناوين ipv6 في عام 1994م، ويستخدم نظام العنونة bit-128؛ والذي يعتبر أكثر حداثة من سابقه. وتتألف عناوين ipv6 من 8 مجموعات من الأرقام، وتكتب كل مجموعة على شكل 4 أرقام، ويفصل فيما بينها بواسطة نقطتين فوق بعضهما البعض؛ وإليك المثال التالي لتوضيح الفكرة: 2300:0000:6322:0020:0000:0001:BA80:1500. يمكنك أن تلاحظ وجود أصفار كثيرة في هذا المثال، وغالبًا ما تحذف مجموعات الأرقام التي تحتوي على الأصفار فقط؛ لتوفير المساحة  بما أنها لا تعبر عن شيء مهم. ثم تضاف النقطتان للإشارة إلى المجموعات المحذوفة، فيصبح المثال السابق كالتالي: 2300::6322:20::1:BA80:1500. يمكن لهذا الإصدار توفير عدد هائل من عناوين البروتوكولات؛ بحيث لا يمكن أن تنفذ بسهولة. كما يعتبره البعض أكثر كفاءة وجودة ويوفر إمكانية أعلى للاتصال، ولكن يلاحظ في الواقع أنه لم يطبق على الإنترنت بشكل كامل؛ ويعزى ذلك إلى سببين رئيسيين وهما:

  • عدم توافق ipv4 مع ipv6؛ وبالتالي لا يمكن لجهاز يستخدم ipv6 أن يصل لمواقع تستخدم ipv4.
  • ما تزال في الحقيقة عناوين بروتوكولات ipv4 مناسبةً للاحتياجات البشرية الحالية على شبكة الإنترنت، لذلك يتوقع الخبراء عدم الانتقال لاستخدام ipv6 على مستوى العالم طالما يفي ipv4 بالغرض.

لماذا يجب تغيير عنوان ip؟

يمكنك استخدام شبكة الإنترنت للعب الألعاب أو متابعة أو إنشاء بث مباشر أو مشاهدة الفيديوهات، كما يمكنك استخدامه بشكل أساسي للبحث عن معلومات معينة، وقد ترغب في الحفاظ على سرية ما تفعله أيًا كان. لذلك عليك أن تكون متأكدًا من أن كل ما تفعله سيبقى سرًا بينك وبين الشبكة ومخفيًا عن كل الأطراف بمجرد عمل اتصال VPN. لذلك يفضل أن تحصل على ip الخاص بك، وتتجنب اختبارات الـ CAPTCHA، بالإضافة إلى توفير الوصول الآمن إلى خوادم المدفوعات والأعمال واستخدام خوادم وبرامج VPN المتاحة.

كيف أحمي عنوان ip الخاص بي

إذا رغبت بحماية عنوان ip الخاص بي فسأختار اللجوء إلى بعض البرامج التي تؤمن حماية مثالية لعناوين ip على اختلاف إصداراتها، ويعتبر NordVPN وAstrill VPN من أفضلها. حيث يوفر NordVPN  اتصالًا آمنًا وخاصًا حتى وإن كان الاتصال على شبكة Wi-Fi عامة، كما يمكن أن يستخدم على كافة أنواع الأجهزة الحديثة، ويحافظ على سلامة الأفراد داخل المنزل وخرجه وأثناء التنقل. ويتميز NordVPN أيضًا بتوفير الحماية من التهديدات عبر الإنترنت؛ والتي يمكن أن تظهر من خلال الإعلانات والمتتبعين.

أما Astrill VPN فهو يؤمن الدعم والحماية للعملاء على مدار الساعة، وهو متاح في أكثر من 50 دولة، وسهل التثبيت ومجاني.

يمكن لجميع برامج VPN عمومًا تأمين اتصال خاص ومشفر، وستضمن إخفاء عنوان الـ IP الخاص بك، بالإضافة إلى إخفاء موقعك على الإنترنت؛ إذ لن يتمكن مزود خدمة الإنترنت الخاص بك حتى من اكتشاف ما تفعله على الشبكة.

من المؤكد أنه بعد قراءتنا لهذا المقال سننطلق لنعرف ما هو عنوان ip الخاص بي وبكم؛ من باب المعرفة أو الفضول أو التأكد من الأمان والتعرف على أحد أسرار عالم الإنترنت. فأرجو أن تعم الفائدة على جميع مستخدمي الشبكة وزائري الموقع.

إليك أيضاً المزيد من أدوات موقع احسبلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

facebook twitter linkedin whatsapp