حساب السعرات الحرارية

احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية
احتياجاتك اليومية من البروتين بالجرام
احتياجاتك اليومية من الدهون بالجرام
احتياجاتك اليومية من الكربوهيدرات بالجرام

يشكل هذا المصطلح المنتشر في العصر الحديث هاجسًا لدى الكثير من الناس، وخصوصًا السيدات الشابات. فتعال معي لنتعرف في هذا المقال على كيفية حساب السعرات الحرارية، وأهمية تنظيمها للحصول على جسم صحي ووزن خفيف.

ما هي السعرات الحرارية (calories)

السعرات الحرارية هي مقياس للطاقة التي يستخدمها جسمك لأداء مهامه ونشاطاته اليومية. ويستمد جسمك هذه الطاقة من الطعام الذي تتناوله. وإذا أردت الاستفادة من السعرات الحرارية بشكل جيد فعليك القيام ببعض التمارين الرياضية، لضمان إدخال العدد اللازم منها إلى الخلايا وحرق الباقي لمنع تشكيل للدهون. وتختلف القيمة الناتجة عن حساب السعرات الحرارية من إنسان لآخر.

معادلة حساب السعرات الحرارية

توجد علاقة رياضية تمكنك من حساب السعرات الحرارية اللازمة لجسمك بعد إدخال عدة متغيرات، وتختلف ثوابت هذه العلاقة بين الذكور والإناث. وهي كالتالي:

  • للذكور: عمر الذكر × 8 × 5 × طول الذكر (بواحدة السنتيمتر) + 13.8 × وزن الذكر ‏‏(بواحدة ‏الكيلوجرام) + 66.5‏
  • للإناث: عمر الأنثى × 7 × 1.9 × طول الأنثى (بواحدة السنتيمتر) + 9.6 × وزن الأنثى (بواحدة ‏الكيلوجرام) + ‏‏655.1

حاسبة السعرات الحرارية (calories calculator)

يرمز لها (BMR)، وهي وسيلة سريعة وتبعدك عن تعقيد المعادلتين السابقتين؛ تستخدم لتقدير كمية السعرات الحرارية اللازمة لجسمك أنت دون غيرك، إذ تعتمد على معرفة وزنك بواحدة الكيلوجرام وطولك بواحدة السينتيمتر وعمرك بالسنوات، مع الأخذ بعين الاعتبار مستوى نشاطك ونوعية عملك بالإضافة إلى جنسك؛ حيث يوجد اختلافات واضحة بين احتياجات الذكر واحتياجات الأنثى من السعرات الحرارية.

كما تختلف قيم حاسبة السعرات الحرارية حسب الحالة الفيزيولوجية للجسم؛ فعلى سبيل المثال، إذا حسبنا السعرات الحرارية لذكرين يمتلكان نفس الطول والوزن والعمر، ولكن أحدهما يعمل مهندس حاسوب ويبقى جالسًا أمام شاشة الحاسوب طوال فترة عمله، أما الآخر فيعمل بنّاءً يقوم بنقل مواد البناء إلى طوابق عالية؛ عندها سنجد اختلافات واضحة بين كمية السعرات الحرارية اللازمة لكلا الشخصين، وستكون كمية السعرات الحرارية اللازمة للبنّاء أعلى طبعًا.

ويمكن القول أنه يشكك بدقة حساب السعرات الحرارية زيادةً أو نقصانًا في حال كان الشخص يمارس رياضة تنافسية، أو لديه مرض استقلابي معين مثل داء السكري، أو في حال كان أنثى حاملًا أو مرضعة طبيعيًا، أو في حال كان طفلًا دون عمر 19 سنة. لذلك يمكنك ملاحظة أن الفروق الفردية تلعب دورًا كبيرًا في دقة حساب السعرات الحرارية.

تطبيق لحساب السعرات الحرارية

لا حاجة لزيارة طبيب أو أخصائي تغذية لتتمكن من حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك، فيوجد الكثير من التطبيقات التي تعتمد على مبدأ الحاسبة السابقة وتوفر عليك عناء القيام بالعمليات الحسابية. حيث يتطلب الأمر منك تحميل التطبيق على جهازك اللوحي أو جوالك حسب نظام التشغيل، ثم إدخال عمرك ووزنك وجنسك وطولك ونوعية عملك أو نشاطك البدني. وإليك أمثلة عن أهم هذه التطبيقات:

  • My Fitness Pal
  • WW
  • Fitbit
  • Cronometer
  • FatSecret
  • Noom
  • Foodcate

كما يوجد بعض المواقع الإلكترونية الموثوقة التي تؤمن حساب السعرات الحرارية، وأهمها التي توفرها مواقع وزارة الصحة الخاصة بكل بلد.

حساب السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة

يتوجب على جميع الشركات المصنعة للأطعمة وضع لصاقة، بحيث توضح هذه اللصاقة نوعية المواد الغذائية الأساسية كالسكريات والدسم والبروتينات، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات والمواد الكيميائية وغيرها، وتضع بجانب كل مادة عدد السعرات الحرارية التي توفرها. لذلك كل ما عليك القيام به هو قراءتها وجمعها مع بعضها البعض فقط. أما السعرات الحرارية الموجودة ضمن المواد الطبيعية مثل الخضار والفواكه، فتحسب بطرق خاصة في مخابر الكيمياء الحيوية.

حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن

إذا أردت الحصول على جسم صحي؛ فعليك تناول الأطعمة الحاوية على عدد سعرات حرارية مطابق أو قريب من العدد الذي يحتاجه جسمك. أما إذا رغبت بإنقاص وزنك؛ فعليك تناول الأطعمة التي تمتلك عدد سعرات حرارية أقل من التي يحتاجها جسمك، وسيقوم عندها الجسم بحرق الدهون الموجودة فيه، لإكمال عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها لأداء نشاطاته الداخلية والخارجية.

حساب السعرات الحرارية للجسم لزيادة الوزن

أما إذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في زيادة كتلة أجسامهم عن طريق زيادة الكتلة الشحمية، فما عليك إلا حساب السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها جسمك، ثم البحث عن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أعلى بكثير. فعند تناولها سيأخذ جسمك حاجته من السعرات، ثم يخزن الفائض منها على شكل دهون، وهي آلية تنظيمية طبيعية في الجسم؛ لتدبير حالات الجوع وضمان استمرار توفر السعرات اللازمة لأداء مهامه المعتادة.

جدول الأطعمة الأقل سعرات حرارية

عندما تسعى لإنقاص وزنك فأنصحك بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها، ثم الاطلاع على الجدول التالي؛ الذي يتضمن أهم الأطعمة الحاوية على سعرات حرارية قليلة:

 

الطعام عدد السعرات الحرارية الموجودة فيه
الفراولة 36
التوت 38
التفاح 81
التين 37
الموز 105
العنب 53
الكمثرى 98
سمك القد الطازج 83
الخيار 12
البروكلي 27
الذرة 77
الكرافس 11
السلق 21
الفلفل 18
الخس 16
الكرنب الأبيض 36
الجزر 31
الكرنب الأحمر 18
البصل 38
الأخطبوط 69
الهندباء 9
الأرضي شوكي 22
الطماطم 19
فطر الصنوبر الأحمر 14
البرتقال 38
الكوسا 17
الشمام 27
السبانخ 22
الحليب منزوع الدسم 34
اليقطين 12
البطيخ 20
الفجل 16
الفاصوليا الخضراء 12
القرنبيط 10

إليك أيضاً المزيد من أدوات موقع احسبلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

facebook twitter linkedin whatsapp