حساب الفرق بين تاريخين

التاريخ الأقدم
التاريخ الأحدث
   

حساب الفرق بين تاريخين

حساب الفرق بين تاريخين سواء بالميلادي أو بالهجري، بالإضافة إلى حساب عدد الأيام بين أي تاريخين عن طريق الأيام أو الباقي بين التاريخين، أو عن طريق تحديد ما مضى من وقت، كل هذا سوف نتحدث عنه في الفقرات التالية من المقال عبر موقع احسبلي.

حساب الفرق بين تاريخين

  • هناك عدد من البرامج التي تم تصميمها خصيصاً من أجل إجراء العمليات الحسابية الدقيقة التي تعمل على أساس حساب الفرق بين تاريخين فقط بالتاريخ الهجري أو حتى بالميلادي، ويتم ذلك بكل سهولة عن طريق إدخال التاريخ الأول وهو يتكون من سنة وشهر ويوم.
  •  وبعد ذلك يتم إدخال التاريخ الآخر ويكون مكون أيضاً من سنة وشهر ويوم، من ثم بعد ذلك نبدأ بالضغط على الأيقونة التي تحمل اسم إظهار النتيجة، ومن الجدير بالذكر أن البعض يطلق على تلك الخدمة اسم خدمة طرح تاريخين، وذلك حيث أنه يتم طرح أو إنقاص التاريخ الأكبر مباشرةً من التاريخ الأصغر.
  • وبالحديث عن كيفية حساب الأيام بين تاريخين فذلك يقع ضمن أكبر العمليات التي تتم داخل ذلك النوع من البرامج، وتلك العملية هي عبارة عن حساب عدد الأيام بين التاريخين المحددين وذلك بشكل واضح ومفصل، وعن طريق ذلك يقوم التطبيق بتقديم عدد من المعلومات الدقيقة وذلك عن فترة زمنية واقعة بين ما تم تحديده من تاريخين.
  •  كما أنه من المعروف أن العدد الخاص بالأيام التي تقع بين التاريخين لا تختلف في أي حالة سواء كانت بالهجري أو الميلادي، والفكرة في ذلك أن اليوم هو يوم في كلاً من التقويم بينما الشهر أو السنة يختلفان بسبب التقويم الهجري أو الميلادي، وكل ذلك يقوم بتشكيل عدد من الاختلافات، والاختلاف الرئيسي هو فرق 11 يوم في كل عام.

حساب المدة بين وقتين

  • حساب الفترة أو المدة بين وقتين مختلفين أو تاريخين مختلفين هو أحد الأمور الرائعة والتي يتميز بها برنامج أو تطبيق حساب الفرق بين تاريخين، وذلك فقط عن طريق استخدام السنة والشهر واليوم، حيث أنها تتيح للمستخدم حساب الأيام التي تقع بين تاريخين بالميلادي.
  • حيث أن المستخدم وقتها سيكون قادر على أن يحدد عدد الأيام التي تقع بين التاريخين البداية والنهاية والذي يقوم المستخدم وحده بتحديده، وذلك فقط أثناء عملية إدراج البيانات المطلوبة وذلك في الأماكن المخصصة لها للبدء بتقديم الخدمة المطلوبة.

طريقة طرح التواريخ يدوياً

  • طرح التواريخ أو حسابها بالطريقة التقليدية أو اليدوية لم تعد تلق إقبالاً مثل السابق حيث اتجه الناس إلى حساب التواريخ والفروق بين الأيام عن طريق استخْدام تطبيقات أو برامج أو مواقع إلكترونية، ومن الجدير بالذكر أن مثل تلك العمليات تتم عن طريق إدخال تاريخين معينين وتقوم الشاشة بعدها مباشرةً وبشكل تلقائي بحساب ما بين التواريخ التي تم إدخالها من أيام.
  •  كما أنه سيتم حساب ما تم إنقضائه من أيام وذلك منذ التاريخ الأصغر الذي تم إدراجه وحتى التاريخ الحالي الموافق اليوم الذي تتم فيه العملية، وذلك المؤشر بالغ الأهمية حيث أنه يتيح لمستخدمي ذلك البرنامج بعض المعلومات الدقيقة التي تعرض المدة الزمنية وحسابها.
  •  وإيجاد العلاقة بين التاريخ الحالي أو الموافق لليوم بالتاريخ الذي تم إدخاله، ولكن في حال أنه لم يقع التاريخ الحالي بين التواريخ التي تم إدخالها فلن يتم عرض أياً من الوقت الذي تم إنقضائه أو شاشة الوقت الباقي.

حساب فرق العمر

  • من ضمن التطبيقات على تلك الخدمة أو الأداة هو حساب فرق العمر وذلك يتم بين شخصين، والمسمى العام أو الشائع هو حساب الفرق بين عمرين.
  • وتلك الخدمة يتم الإستفادة منها عن طريق معرفة الفرق في العمر بين المستخدم وبين اي شخص آخر مثل الزوج أو الابن أو الأم وهكذا، ويمكن أن يمتد الفضول لدائرة الأصدقاء، أو البعض الآخر، وكل تلك تطبيقات في نهايتها مفيدة ومن الممكن القيام بها في أي وقت وذلك عن طريق حساب الفرق أو المدة بين تاريخين.

دالة حساب الفرق بين تاريخين هجري

  • من الجدير بالذكر أن هناك عدد من المسميات يتم إطلاقها من قبل المستخدمين وذلك على خدمة حساب الفرق بين تاريخين ، وتلك التطبيقات تحمل اسم حاسبة الأيام أحياناً، وفي أحيان أخرى يتم إطلاق اسم دالة حساب الفرق بين تاريخين هجري,
  • ويكون ذلك عن طريق السنة والشهر واليوم، أو اسم آخر وهو دالة حساب الفرق بين تاريخين، أو المدة الزمنية وحسابها، والبعض الآخر يسميها حساب التاريخ بين فترتين، أو أيضاً اسم آخر وهو حساب التاريخ من إلى، وتْلك المجموعة من المسميات تهدف إلى تقديم الخدمة ذاتها.

تطبيقات على الفرق بين تاريخين

  • من المميزات التي يقدمها لنا حساب الفرق بين تاريخين وما نقوم بتقديمه إلى المستخدم هو حساب المدة التي قام فيها بالخدمة في مكان معين داخل العمل أو الوظيفة التي يعمل بها، وذلك هو أحد أهم الأسباب التي تدفع الناس إلى البحث عن التطبيقات التي تقوم بتوفير مثل تلك الخدمة.
  •  وذلك فقط من أجل حساب السنوات التي قاموا فيها بتقديم الخدمة إلي الجهة التي يعملون بها، وذلك بشكل دقيق بالسنة والشهر واليوم، وتلك الخدمة تتيح لهم عدد السنوات والشهور والأيام التي أمضوها في تلك الخدمة.
  •  كما أن تلك الخدمة يتم استخدامها في بعض الأوقات مثل أن شخصاً ما يريد حساب كم مكث في مكان معين ( كان مسافراً على سبيل المثال) ويريد أن يعلم كم تستغرق الوقت من سنة وشهر ويوم، كما أن هناك من الأشخاص من اعتادوا على شراء واستخدام الأشياء المرهونة بفترة معينة، لذلك يقومون بالاستعانة بمثل تلك التطبيقات التي تساعدهم في معرفة كم تبقى من الوقت حتى ينتهي الرهان ومدته.
إليك أيضاً المزيد من أدوات موقع احسبلي

أكتب تعليق

  1. يقول محمود:

    السلام عليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

facebook twitter linkedin whatsapp