حاسبة تحويل درجات الحرارة من فهرنهايت أو كلفن إلى سلسيوس وبالعكس

يمكنك حساب درجات الحرارة بعدة طرق، وتوجد العديد من الوحدات والرموز التي يمكن أن تعبر عنها، وتختلف طريقة التعبير حسب ما هو متعارف عليه من منطقة إلى أخرى أو حسب أدوات القياس. وسيقدم لك هذا المقال أهم المعلومات عن درجة الحرارة وحاسبة تحويل درجات الحرارة المتاحة على شبكة الانترنت ومميزاتها، بالإضافة إلى أهم وحدات القياس، وكيفية التحويل فيما بينها.

ما هي درجة الحرارة

هي مقدار سخونة أو برودة المواد، كما يمكن أن تعبر عن كمية الطاقة المنتقلة من مادة إلى أخرى. ويعبر عن الحرارة ودرجة الحرارة بعدة مقاييس لكل منها واحدة معينة، ولكل منها ميزان يعتمد على مبدأ معين؛ كفروق تمدد وتقلص معدن معين على سبيل المثال. وقد وفر العلماء أدوات إلكترونية واقعية مثل موازين الحرارة وقوانين التحويل، أو وهمية مثل مواقع حاسبة تحويل درجات الحرارة، وجعلوها في متناول شريحة كبيرة من الناس بما يخدم حاجاتهم.

ما هي وحدات قياس درجة الحرارة

يمكن قياس درجة الحرارة بعدة وحدات، وتختلف أرقام درجات الحرارة بشكل كبير بين واحدة وأخرى، وإليك أهم هذه الوحدات:

مقياس درجة الحرارة الفهرنهايت

يرمز له بـ F، ويعتبر أول مقياس دقيق لدرجة الحرارة، وكان قد اقترحه العالم دانييل غابرييل فهرنهايت في عام  1724م، واعتمد في ابتكاره هذا على معدن الزئبق الذي يتميز بسرعة استجابته لتفاوت درجات الحرارة. شاع استخدام مقياس درجة الحرارة الفهرنهايت في الولايات المتحدة الأمريكية والدول التابعة لغرب المحيط الهادي فقط؛ واستمر الوضع هكذا حتى نهاية القرن العشرين، بينما أصبح مقياس درجة الحرارة فهرنهايت يستخدم في جميع دول العالم وعلى نطاق واسع جدًا. تكون أرقام الفهرنهايت أعلى بكثير بالمقارنة مع أرقام سلسيوس العائدة لنفس الدرجة؛ حيث تبلغ درجة غليان الماء 240 F حسب هذا المقياس، في حين تبلغ درجة غليان الماء 100 C وفق مقياس سلسيوس. كما تبلغ درجة التجمد الطبيعية للماء 30 F وفق مقياس فهرنهايت، بينما تبلغ هذه الدرجة 0 C اعتمادًا على مقياس سلسيوس.

مقياس درجة الحرارة سلسيوس

تدعى أيضًا “درجة الحرارة المئوية”، وتعد الوحدة الأشهر لقياس درجات الحرارة. وتستخدم جميع دول العالم مقياس سلسيوس ما عدا الولايات المتحدة الأمريكية، وقد سميت بهذا الاسم لأن عالم الفيزياء السويدي أندرس سلسيوس كان أول من ابتكرها في عام 1742م، وقد يذكر أحيانًا اسم العالم السويدي كارل لينيوس مع اسم العالم سلسيوس؛ ويعزى ذلك إلى أن سلسيوس كان من ابتكر هذا المقياس وأعطى درجة 0 لغليان الماء ودرجة 100 لتجمده، بينما كان لينيوس من عكس الدرجتين، لتصبح على ما هي عليه في أيامنا هذه. يرمز لها بالحرف C، وتساوي الدرجة الواحدة من مقياس سلسيوس عشر الفرق بين درجة غليان الماء وتجمده تحت الضغط القياسي. درس هذا المقياس كثيرًا، وقد وسع بعض العلماء مجاله فيما بعد؛ بحيث يشمل درجات الحرارة الأقل من درجة تجمد الماء، أي درجات الحرارة ذات القيم السالبة. ومن الجدير بالذكر بأن “سلسيوس” هي الوحدة المعتمدة من قبل النظام الدولي للوحدات.

مقياس درجة الحرارة كلفن

يعطي مقياس درجة الحرارة بالكلفن أرقامًا أعلى بكثير من درجتي السلسيوس والفهرنهايت، ومع ذلك يستخدم بشكل كبير في المجالات المختلفة للفيزياء في عدة دول حول العالم. أتى اسم هذه الواحدة نسبةً للعالم المسمى اللورد كلفن؛ وهو لقب العالم البريطاني ويليام طومسون. حيث اقترح طومسون مقياسًا جديدًا لدرجات الحرارة وذلك في عام 1848م، واعتمد في هذا المقياس على درجات الحرارة المطلقة، وهو وجه اختلاف كبير بينه وبين مقياسي سيليسيوس وفهرنهايت؛ اللذين اعتمدا على درجات تجمد الماء وغليانه، بالإضافة إلى درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعي. وتجدر الإشارة إلى أن درجة الحرارة الدنيا المطلقة أو نقطة الصفر بالنسبة لمقياس كلفن تساوي تقريبًا -273 درجة سيلسيوس.

مقياس درجة الحرارة رانكين

يعتبر مقياس رانكين مقياسًا مطلقًا لدرجة الحرارة الديناميكية؛ أي لا وجود للقيم السالبة في هذا المقياس. حيث يسمى بالصفر المطلق؛ ويرمز لواحدته بـ ° R، وتعد رانكين أقل درجة حرارة نظرية يمكن أن يصل إليها الجسم، وعندما نقول “نظرية” أي لا يمكن تحقيقها تجريبيًا. اقترح المهندس الاسكتلندي وليام جون ماك كورن رانكين هذا المقياس، لذلك دعي باسمه الأخير، وكان ذلك في عام 1895م، أي بعد 11 عامًا من نشر اللورد كلفن لمقياسه. استخدم مقياس رانكين في النشاطات الهندسية في الولايات المتحدة وبريطانيا، ولكن يمكنك ملاحظة اختفاء استخدامه في الوقت الحالي، لذلك نادرًا ما تجده في مواقع حاسبة تحويل درجات الحرارة.

مقياس درجة الحرارة ريومور

يرمز لمقياس ريومور بالرموز التالية (°Ré و°Re و°r)، ويعرف باسم “التقسيم ثماني الأضلاع”، وقد سمي “ريومور” نسبةً إلى عالم الطبيعة الفرنسي رينيه أنطوان فيرشاولت دي ريومور، وهو من اقترح في عام 1730م لأول مرة مقياسًا مشابهًا. كما أعطى درجة 0 لتجمد الماء، ودرجة 80 لغليانه. انتشر استخدام هذا المقياس منذ زمن طويل، ولكن تراجع مع حلول أواخر القرن التاسع عشر؛ لذلك يعتبر من النادر التعامل معه في وقتنا الحالي.

حاسبة تحويل درجات الحرارة

يوفر لك موقعنا  إمكانية التحويل بين مقاييس درجات الحرارة المختلفة دون الحاجة إلى اللجوء إلى قوانين، وفق أداة “حاسبة تحويل درجات الحرارة”. وتتميز بسهولة التعامل والسرعة في إظهار النتائج، بالإضافة إلى الدقة المتناهية مع الاحتمال الضئيل جدًا للخطأ. وعند فتح واجهة حاسبة تحويل درجات الحرارة ستجد عدة خانات مرتبة، تحتوي إحداها على الدرجة الأساسية وأخرى على الدرجة الهدف، وما عليك إلى إدخال مقدار الدرجة بالفهرنهايت في خانة الدرجة الأساسية، ثم الضغط على “تحويل” ليعطي الرقم المناسب في خانة الدرجة الهدف.

مميزات مواقع تحويل درجات الحرارة

تتميز مواقع تحويل درجات الحرارة بالكثير من المميزات الملفتة، والتي تتجلى بما يلي:

سهولة الاستخدام

يمكن لجميع مستخدمي حاسبة تحويل درجات الحرارة في موقعنا استخدام الأدوات والخانات بكل سهولة ومرونة ودون الحاجة إلى خبرة في مجال الشبكات؛ حيث تتميز واجهة الموقع بتصميم بسيط وواضح.

تعدد الخيارات

يمكنك أن تلاحظ وجود عدة خيارات في واجهة موقع حاسبة تحويل درجات الحرارة، بحيث يلبي حاجات الفرد المتعلقة بالموضوع المقترح.

توفير جدول لدرجات الحرارة

تعرض حاسبة تحويل بين درجات الحرارة بعرض جدول التحويل، وذلك ليستطيع المستخدم معرفة ما يقابل درجات الحرارة التي أدخلها في الخانات المناسبة حسب المقاييس المتاحة؛ فعلى سبيل المثال: إذا أدخلت درجة الحرارة بالكلفن فسيعرض الجدول تلقائيًا ما يقابلها بالسيلسيوس والفهرنهايت.

السرعة في إظهار النتيجة

تعرض حاسبة تحويل درجات الحرارة النتيجة بشكل مباشر بعد إدخال الأرقام أو بعد الضغط على زر التحويل، حسب التحديث.

تحويل فهرنهايت إلى درجة مئوية (سلسيوس) (°F إلى °C)

يمكنك تحويل درجة الحرارة من وحدة فهرنهايت إلى وحدة سلسيوس باستخدام القانون التالي:

C = 5/9*(F-32)

وإليك المثال التالي لتوضيح الفكرة أكثر:

إذا علمت أن درجة تجمد الماء بالفهرنهايت هي 32 F، وتريد معرفة درجة تجمد الماء بالمئوي، فما عليك إلا التعويض بالقانون كالتالي:

C = 5/9*(32-32) = 0 C

أما إذا علمت أن درجة غليان الماء بالفهرنهايت هي 212 F، فتكون درجة الغليان بالسلسيوس وفق هذا القانون:

C = 5/9*(212-32) = 99.999 ≈ 100 C

ولاشك بأنك تستطيع استخدام حاسبة تحويل درجة الحرارة من فهرنهايت إلى سلسيوس بكل سهولة وبساطة عبر موقعنا، في حال أردت الحصول على نتيجة فورية وصحيحة ودقيقة.

تحويل درجة الحرارة من سلسيوس إلى كلفن

قد تحتاج إلى تحويل درجات الحرارة من مقياس سلسيوس إلى مقياس كلفن، وعندها يمكنك تطبيق القانون التالي:

K = C + 273.15

إنه قانون سهل وبسيط جدًا، وقد توصل إليه العلماء بعد ملاحظة أن الفرق بين المقياسين هو 273.15 درجة لصالح الكلفن، ويمكنك أن تستنتج بناءً على ذلك أن درجة تجمد الماء وفق مقياس كلفن هي 273.15 K.

كما يوفر لك موقع حاسبة تحويل درجة الحرارة إمكانية الحصول على درجة الحرارة بالكلفن انطلاقًا من سلسيوس.

تحويل درجة الحرارة من كلفن إلى سلسيوس

تعتبر عملية تحويل درجة الحرارة من كلفن إلى سلسيوس من أسهل التحويلات، فإن أردت الحصول على درجة الحرارة بمقياس سلسيوس انطلاقًا من مقياس كلفن ما عليك سوى تطبيق القانون التالي:

C = K – 273.15

فعلى سبيل المثال: إذا طلب منك تحويل الدرجة 400 C إلى ما يقابلها بالكلفن، ستكتب التالي:

C = 400 – 273.15  = -126.85 C

وبالتأكيد ستجد الإجابات السريعة بأسهل الطرق وأبسطها في موقع حاسبة تحويل درجة الحرارة المتوفر على شبكة الانترنت، ولذلك لا تقلق في حال نسيت قوانين التحويل وأرقامها، فما عليك إلا إدخال الدرجة التي تريد تحويلها، ثم اختيار المقياس، والضغط على زر التحويل بعدها.

تحويل درجة الحرارة من كلفن إلى فهرنهايت

توفر لنا الفيزياء قانون بسيط لتحويل درجة الحرارة من مقياس كلفن إلى مقياس فهرنهايت، وهو كالتالي:

F = (K * 1.8) – 459.7

وإليك المثال التالي لتوضيح القانون: إذا ظهر على شاشة فرن كهربائي الرقم 500 K الدال على مقدار درجة الحرارة بالكلفن، وأردت الحصول على درجة الحرارة بالفهرنهايت؛ فما عليك سوى كتابة التالي:

F = (500 * 1.8) – 459.7 = 900 – 459.7 = 440.3 F

وفي حال نسيت القانون السابق أو أحد أرقامه وتحتاج إلى الحصول على نتيجة صحيحة ودقيقة بأقصى سرعة ممكنة، فما عليك إلا الدخول إلى موقع حاسبة تحويل درجات الحرارة، وكتابة الحرارة المعطاة في الخانة المناسبة، ثم الضغط على زر “تحويل” للحصول على النتيجة المطلوبة.

تحويل درجة الحرارة من فهرنهايت إلى كلفن

قد تحتاج تحويل درجة الحرارة من فهرنهايت إلى كلفن، وهو أمر بسيط أيضًا كسابقه. حيث كل ما عليك فعله أن تطبق القانون التالي:

K = (F-32)/1.8 + 273.15

فعلى سبيل المثال: إذا أردت تحويل درجة الحرارة من 90 F إلى ما يقابلها من الكلفن، ستكتب التالي:

K = (90-32) / 1.8 + 273.15 = 58/1.8 +273.15 = 305.372 K

وقد وفر عليك موقع حاسبة تحويل درجة الحرارة أيضًا عناء حفظ هذا القانون والأرقام، فما عليك إلا أن تضع الدرجة المعطاة بالفهرنهايت ثم الضغط على زر “تحويل” لتظهر النتيجة بالكلفن.

وفي النهاية أرجو أن يعود هذا المقال بالفائدة المرجوة، وأن تكون حاسبة تحويل درجات الحرارة في متناول الجميع، لأنها تحتوي على أدوات بالغة السهولة وتظهر النتائج بشكل متناهي الدقة والصحة والسرعة.

إليك أيضاً المزيد من أدوات موقع احسبلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

facebook twitter linkedin whatsapp