حساب النسبة المئوية

أدخل العدد الكلي والنسبة المئوية ليتم حساب النسبة المئوية
حساب النسبة المئوية

حساب النسبة مئوية

ما هي النسبة المئوية؟

حساب النسبة المئوية يعني حساب نسبة أي عدد لكل مائة ، ويعني أن البسط متغير ، والمقام ثابت وهو 100. وتأتي النسبة المئوية للكلمة من عبارة اللغة اللاتينية “Per centum” التي يكون معناها لكل مائة. تصف النسبة المئوية عدد أجزاء شيء معين من بين مئات أجزاء هذا الشيء. يتم استخدام الرمز “٪” لتمثيل النسبة المئوية. على سبيل المثال ، في مجموعة من 100 شخص إذا قلنا أن 75٪ منهم حاضرين و 25٪ غائبين ، فهذا يعني أن 75 شخصًا من أصل 100 حاضرين و 25 شخصًا من أصل 100 غائبين.

أهمية حاسبة النسبة المئوية في الحياة اليومية

استخدام النسبة المئوية ضروري في الحياة اليومية، يتم استخدامه على نطاق واسع من قبل أصحاب المتاجر لإخبار العملاء عن الخصم مثل نشر لافتات بنسبة 25 ٪ أو 50 ٪ قبالة. تكتب العديد من الشركات ربحها أو خسارتها بنسبة مئوية حيث يسهل فهمها مقارنة بالكسور، تعتبر النسبة المئوية مهمة أيضًا في حياة الطلاب ، حيث إن نتيجة امتحاناتهم مكتوبة بنسبة مئوية ، وهي نسبة العدد المحقق إلى العدد الإجمالي. كثيرا ما تستخدم الرياضيات بما في ذلك النسبة المئوية في المهام الروتينية اليومية، لا يمكننا التقليل من أهمية النسبة المئوية، هواتفنا المحمولة التي تشبه الوقود للجيل الشاب مبرمجة لمعرفة استهلاك البطارية أو البطارية المتبقية بنسبة مئوية. المواد الغذائية الاستخدام اليومي لديها أيضا نسبة المعادن أو السعرات الحرارية الواردة مكتوبة عليها. في نهاية المطاف ، تساعدك النسبة المئوية للآلة الحاسبة الخاصة بنا على كشف مصطلح كيفية العثور على النسبة المئوية.

استخدام حاسبة النسبة المئوية

لـ حساب النسبة المئوية لعدد من إجمالي الأرقام ، قد تحتاج لقضاء الكثير من الوقت في الحساب لأنها ليست بهذه البساطة كما تفكر. يجب أن تأخذ الورقة والقلم ثم تقوم بإجراء عدة خطوات للوصول إلى النسبة النهائية أخيرًا ولحسابها يدويًا ، يجب عليك أيضًا تذكر الصيغة لحساب النسبة المئوية بين رقمين. لمنحك سهولة حساب النسبة المئوية.

نبذة عن حساب النسبة المئوية

في روما القديمة قبل ظهور النظام العشري كانت غالبا ما تجري الحسابات بالكسور ومضاعفاتها على سبيل المثال تم فرض ضريبة قدرها 1/100 علي السلع التي تباع بالمزادات العلنية المعروفة باسم سينتيسيما ريويوم فينالوم، تلك الحسابات مع هذه الكسور اي ما يعادل حساب النسبة المئوية، العديد من تلك الحسابات طبقت علي الربح والخسارة واسعار الفائدة وبحلول القرن السابع عشر كان من المعتاد ان يتم تحديد نسبة اسعار الفائدة من الجزء من المائة.

علامة النسبة المئوية

تم استنباط هذه  العلامة من اللغة اللاتينية والتي يطلق عليها اسم per centum  اي في المائة ثم تطورت وفقا للغة الايطالية ثم ظهرت مؤخرا وتم تحديد شكل نهائي لها واصبحت دائرتين وتفصلهم خط افقي مائل %. في القرن العشرين، اصبح الشكل المختصر لعلامة في المائة % قيد الاستخدام وادرج بشكل رسمي ويكتب به في الوثائق الرسمية مثل اتفاقيات القروض التجارية وكذلك في نصوص الاجراءات البرلمانية البريطانية.

طريقة حساب النسبة المئوية

يتم حساب قيمة النسبة المئوية عن طريق عملية ضرب القيمة الرقمية في 100، على سبيل المثال اوجد النسبة المئوية ل 50 تفاحة من اجمالي 1250 تفاحة، إذا الحل كالتالي يتم استخراج نسبه التفاح في البداية من 50⁄1250 = 0.04 ثم يتم ضرب الناتج في 100 اي ان الناتج النهائي 4%. حاسبة النسبة المئوية في موقعنا: تستخدم آلة حاسبة النسبة المئوية الخاصة بنا صيغة النسبة المئوية البسيطة لمعرفة نسبة مئوية من رقم، عليك فقط أن تذكر قيمتين يمكنك رؤيتهما في آلة حاسبة النسبة المئوية. بمجرد ذكر هاتين القيمتين تقوم حساب للحصول على النسبة المئوية للرقم.   إليك أيضاً المزيد من أدوات موقع احسبلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

facebook twitter linkedin whatsapp