تاريخ اليوم بالتقويم الميلادي

تاريخ اليوم Tuesday 27th October 2020
تاريخ اليوم ميلادي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
ميلادي (الشام والعرق) الثلاثاء 27 تشرين أول 2020
ميلادي (المغرب) الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
 

تاريخ اليوم بـ التقويم الميلادي

التقويم الميلادي التقويم الميلادي هو التاريخ المعمول به رسمياً في معظم دول العالم، وحتى في الدول القليلة التي لا تستخدمه يتداول ذكره ايضاً بين الناس لارتباطه بمناسبات هامة لا يمكن التغافل عنها. يقدم لكم موقع احسبلي التاريخ اليوم الميلادي لمختلف البلدان مع تسميات الشهور حسب الدولة.

سبب التسمية

سمي التقويم الميلادي بهذا الاسم نسبة إلى ميلاد السيد المسيح نبي الله عيسى بن مريم عليه السلام، فعندما نقول بأننا في العام العشرون بعد الألفين ميلادياً فذلك يعني بأنه قد مر 2020 عاماً على ميلاد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام. يعرف ايضاً التقويم الميلادي بالتقويم الغريغوري أو الغربي أو المسيحي أو النصراني وفي مصر يقال الإفرنجي تمييزا عن التقويم القبطي.

التقويم الميلادي

عد السنين في التقويم اليولياني كان مبنياً على التقويم الروماني القديم الذي يعتبر سنة إنشاء مدينة روما عاصمة الإمبراطورية الرومانية بداية للتاريخ وهو سنة 753 ق.م ثم وفي منتصف القرن السادس دعا الراهب الأرمني ديونيسيوس اكسيجونوس إلى وجوب أن يكون ميلاد المسيح هو بداية التقويم ونجح هذا الراهب في دعوته فأصبح عد السنين منذ سنة 532 م يعتمد على سنة ميلاد المسيح، وهي سنة 753 منذ تأسيس روما على حساب ديونيسيوس.

التقويم الروماني القديم

يعود التقويم الميلادي في الاصل إلى التاريخ الروماني القديم الذي كانت تعمل به روما والذي مر ايضاً بمراحل عديدة من التطورات، فكانت السنة الرومانية عبارة عن عشرة أشهر فقط، ثم تمت زيادتها إلى اثنى عشر شهراً لتصبح بعد ذلك سنة متوافقة مع السنة الشمسية “يعني الدورة الكاملة للشمس”، وكل سنتين كانت تأتي سنة كبيسة مكونة من ثلاثة عشر شهراً بدلاً من اثنى عشر الأمر الذي يجعل عدد ايام السنة الكبيسة يزيد إلى 380 يوماً تقريباً. كانت تستخدم الدولة الرومانية تقويمًا يتألف من عشرة أشهر، ومنه جاءت تسميات أكثر الأشهر، ثم استخدموا تقويمًا شمسي قمري حيث أن طول السنة فيه 354 يومًا وعدد الأشهر اثنى شهرًا وعدد الأيام في الأشهر بين 29 و30 يوم، وهذا يوافق السنة القمرية، ثم في السنة التالية لها يضاف شهر طوله 22 أو 23 يومًا على التعاقب فيكون طول السنة الكبيسة 376 أو 377 يومًا، ولكن هذا التقويم طاله التلاعب من قبل الكهنة والقياصرة، فجعلوا بعض الشهور التي سميت على أسماء قياصرتهم 31 يوما على حساب الشهور الأخرى، وكان عد السنين يبتدأ من سنة تأسيس مدينة روما عاصمة الإمبراطورية. وفي القرن السادس الميلادي وبالتحديد في عام 532 ميلادية أمر راهب روماني بأن يتم العمل بالتاريخ الروماني بداية من مولد السيد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام وليس بداية من تأسيس مدينة روما كما كان من قبل، وعلى غير المتوقع من قادة الرومان فقد لاقت تلك الدعوة ترحيباً رواجاً كبيراً حول العالم وبالفعل يعد ذلك العام هو العام الذي بدأ فيه العمل بالتقويم الميلادي وأصبح العام 532 بدلاً من العام 1285 بالتقويم الروماني.

التقويم اليولياني

ومع احتلال الإمبراطورية الرومانية لمصر استفاد الرومان من علوم الفلك المصرية للمصريين القدماء فبدأت تطرأ عدة تعديلات على التاريخ الروماني فقام يوليوس قيصر بتعديل التقويم الروماني جعلته أقرب بكثير إلى التقويم الميلادي على صورته المعهودة الآن، تمثلت تلك التعديلات في زيادة عدد أيام السنة الرومانية من 355 يوماً إلى 365 مع تكرار السنة الكبيسة مرة واحدة كل أربع سنوات فقط بدلاً من سنتين، وكان ذلك هو أحدث التعديلات التي طرأت على التقويم الروماني في عام خمسة و اربعون قبل الميلاد. ولكن التقويم الروماني لم ينجُ من العبث حيث سمي الشهر السابع باسم يوليوس قيصر فصار اسمه يوليو، ثم في سنة 33 ق.م سمي الشهر الثامن باسم القيصر أغسطس أكتافيوس ولئلا يكون شهر يوليس (يوليو) أكبر من شهر أغسطس زادوا في الشهر الثامن يوماً على حساب شهر فبراير، ثم عدلوا عدد أيام الشهور بعد أغسطس لئلا تتوالى ثلاثة أشهر بنفس الطول يوليو – أغسطس – سبتمبر فعكسوا القاعدة، فصار سبتمبر 30 يومًا وأكتوبر 31 يومًا ونوفمبر 30 يومًا وديسمبر 31 يومًا.

اسماء الشهور

رقم الشهر الشهر بالسريانية الشهر بالمصرية الشهر المعرب من المشرقي الشهر المعرب من الفرنسية
01 كانون الثاني طوبة يناير جانفي
02 شباط أمشير فبراير فيفري
03 آذار برمهات مارس مارس
04 نيسان برمودة أبريل أفريل
05 أيار بشنس مايو ماي
06 حزيران بؤونة يونيو جوان
07 تموز أبيب يوليو جويلية
08 آب مسري أغسطس أوت
09 أيلول نسيئ وتوت سبتمبر سبتمبر
10 تشرين الأول بابة أكتوبر أكتوبر
11 تشرين الثاني هاتور نوفمبر نوفمبر
12 كانون الأول كيهك ديسمبر ديسمبر
 

عدد أيام الشهور الميلادية

رقم الشهر اسم الشهر (ميلادي/سرياني) عدد ايام الشهر
01 يناير / كانون الثاني 31
02 فبراير / شباط 28 – 29
03 مارس / آذار 31
04 أبريل / نيسان 30
05 مايو / أيار 31
06 يونيو / حزيران 30
07 يوليو / تموز 31
08 أغسطس / آب 31
09 سبتمبر / أيلول 30
10 أكتوبر / تشرين الأول 31
11 نوفمبر / تشرين الثاني 30
12 ديسمبر / كانون الأول 31
 

تستخدم مصر والسودان واليمن وليبيا ودول الخليج العربي أسماء شهور مستمدة من التسمية الإنجليزية:

يناير – فبراير – مارس – أبريل – مايو – يونيو –  يوليو – أغسطس – سبتمبر – أكتوبر – نوفمبر – ديسمبر.  

تستخدم العراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين أسماء شهور معربة من الأسماء السريانية الآرامية:

كانون الثاني – شباط – آذار – نيسان – أيار – حزيران – تموز – آب – أيلول – تشرين الأول – تشرين الثاني – كانون الأول.

تستخدم المغرب العربي هذه الاسماء:

يناير – فبراير – مارس – أبريل – ماي – يونيو – يوليوز – غشت – شتنبر – أكتوبر – نونبر – دجنبر

تستخدم تونس والجزائر أسماء فرنسية:

جانفي – فيفري – مارس – أفريل – ماي – جوان – جويلية – أوت – سبتمبر – أكتوبر – نوفمبر – ديسمبر

تستخدم موريتانيا هذه الاسماء:

يناير – فبراير – مارس – إبريل – مايو – يونيو – يوليو – أغشت – شتمبر – أكتوبر – نوفمبر – ديسمبر

أصل الأسماء

أسماء الأشهر الميلادية كلها ذات نشأة رومانية: يناير: ينسب إلى “janus” إله البوابات والبدايات الزمنية عند الرومان واليونان. فبراير: ينسب إلى الكلمة “febra” وتعني التطهير باللاتينية وكان الرومان في هذا الشهر يحتفلون بأعياد التطهير فيقوم الناس بالاغتسال والتنظف وسط طقوس وثنية وهو آخر شهور السنة عند الرومان. مارس: إله الحرب عند الرومان القدماء وبه كانت تبدأ السنة الشمسية عند الرومان. أبريل: من الكلمة “avril” وتعني الربيع حيث أن شهر أبريل هو بداية الربيع. مايو: اسم الهه “مؤنثة” عند الرومان “maya” ووالدة الإله عطارد. يونيو: نسبة إلى الكلمة “jonious” وتعني الشباب باللاتينية حيث يحتفل فيه بأعياد الشباب. يوليو: نسبة إلى الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر “julius caesar”. أغسطس: نسبة إلى الإمبراطور الروماني اوغسطس “augustus” وهو ابن يوليوس قيصر بالتبني. سبتمبر: من الكلمة “septa” وتعني الرقم سبعة وهو ترتيبه عند الرومان. أكتوبر: من الكلمة “octa” وتعني الرقم ثمانية وهو ترتيبه عند الرومان. نوفمبر: من الكلمة “nova” وتعني الرقم تسعة وهو ترتيبه عند الرومان. ديسمبر: من الكلمة “deca” وتعني الرقم عشرة وهو ترتيبه عند الرومان. يمكنك ايضا الأطلاع على اداة تحويل التاريخ الهجري من موقع احسبلي إليك أيضاً المزيد من أدوات موقع احسبلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

facebook twitter linkedin whatsapp