حساب ضريبة القيمة المضافة

نسبة الضريبة مثلا (15%) .نكتب 15
سعر المنتج / المشتريات
السعر أعلاه شامل للضريبة؟ السعر بدون الضريبة
قيمة الضريبة
سعر المنتج بعد الحساب

يوجد الكثير من الأمور الاقتصادية والتجارية والجمركية التي من المفيد التعرف عليها عن قرب، ويعتبر حساب القيمة المضافة للمبالغ واحدًا من هذه الأمور. وسنتعرف في هذا المقال على الضرائب كيفية سدادها وبعض أنواعها وكيفية حساب الضريبة المضافة، كما سنتعرف على طريقة إزالتها للحصول على السعر الأساسي، بالإضافة إلى مجموعة من المفاهيم والأمثلة التطبيقية المفيدة.

ضريبة القيمة المضافة

تعرّف على أنها ضريبة غير مباشرة، وُجِدت كوسيلة لتنفيذ ضريبة استهلاك سلع محددة، تفرضها لجان خاصة على معظم السلع الواردة من خارج البلد، بالإضافة إلى الخدمات التي تشترى أو تباع. تقسم سلسلة التوريد إلى مراحل، وتفرض ضريبة في كل مرحلة، بحيث تجمع في النهاية تلك القيم الضريبية المضافة في كل مرحلة؛ لتشكل النتيجة الصافية للعائدات الضريبية التي تأخذها الحكومة. إن من يتحمل هذه الضريبة هو المستهلك، أما التاجر أو المنتج للسلعة فيحسب هذه الضريبة المضافة مسبقًا، ويضيفها على سعر التكلفة لضمان تحصيل أرباحه بأكبر قيمة ممكنة، ثم يسدد للحكومة الضرائب المترتبة عليه. كما تطبق ضريبة القيمة المضافة على الفرق بين سعر شراء السلعة للبائع وسعر إعادة البيع للمستهلك، أي كلما أضيفت قيمة ضريبية للسلعة أو الخدمة، وأعيد بيعها ستفرض ضريبة قيمة مضافة جديدة. تعتبر ضريبة القيمة المضافة مفهومًا منتشرًا على مستوى العالم، وتطبق أكثر من 150 دولة هذا المفهوم؛ ومن ضمنها دول أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ 29، بالإضافة إلى بعض الدول الهامة الأخرى مثل أستراليا وسنغافورة وماليزيا وكندا ونيوزيلندا. وتجدر الإشارة إلى أن صدور القانون 67 والشامل لقيمة الضريبة المضافة كان في عام 2016م.

ضريبة المبيعات

تعتبر ضريبة المبيعات من الضرائب المباشرة، وهي تعبر عن الضريبة المفروضة في نهاية بيع السلعة للمستهلك النهائي، على عكس ضريبة القيمة المضافة التي تفرض في كل مرحلة. ويمكن تعريفها أيضًا على أنها مبلغ من المال تتلقاه الدولة من المؤسسات أو الشركات أو الأفراد، ويفرض على البضائع المحلية والمستوردة.

كيفية حساب ضريبة من المبلغ الإجمالي للفاتورة

يمكنك حساب ضريبة القيمة المضافة على جميع فواتير البيع أو الشراء من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب عليك في البداية معرفة المقدار الذي دفع من الضريبة من خلال عمليات الشراء، ثم خصمها من قيمة الضريبة المأخوذة خلال عمليات البيع. فعلى سبيل المثال: إذا اشتريت منتجًا أو سلعة لا على التعيين من مصنع ما بقيمة 2000 جنيه مصري، فتضاف لها نسبة القيمة الضريبية المضافة، والتي تكون فرَضًا 5% من المبلغ، أي 100 جنيه مصري. ويصبح المبلغ الإجمالي لفاتورة الشراء 2100 جنيه مصري. ثم بعت هذه السلعة بقيمة 2300 جنيه مصري، فتضاف للمبلغ الأخير نسبة قيمة الضريبة المضافة والمتمثلة بـ 5% أيضًا أي 115 جنيه مصري. ليصبح المبلغ الإجمالي لفاتورة البيع 2415 جنيه مصري. وبذلك تكون قد دفعت 100 جنيه مصري زيادة عن مبلغ الشراء، وقبضت 115 جنيه مصري زيادة على مبلغ المبيع كقيمة مضافة. لذلك تقوم لجان خاصة باحتساب الضرائب بطرح المبالغ الضريبية للشراء من المبالغ الضريبة للبيع لمعرفة المبلغ المستحق، أي (115 – 100 = 15) جنيه مصري يجب تسديده للحكومة.

قوانين حساب ضريبة القيمة المضافة

تعبر ضريبة القيمة المضافة عن الضريبة المحسوبة على قيمة الأجور مضافةً إليها الأرباح المضافة للسلعة، ويتم حساب القيمة المضافة من خلال أحد القوانين التالية:

  • ضريبة القيمة المضافة = الضريبة على العمالة أو الأجور + الضريبة على الأرباح.
  • ضريبة القيمة المضافة = الضريبة على المخرجات – الضريبة على المدخلات (التوريدات).
  • ضريبة القيمة المضافة = الضريبة على المخرجات الخاضعة – الضريبة المدفوعة عليها (بالنسبة لكافة المشتريات).

طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة بالخطوات

تختلف طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة بين سلعة يشمل سعرها النهائي الضريبة وسلعة أخرى لا يشملها، وسنتحدث عن كيفية حساب الضريبة لكل منهما على حده:

حساب ضريبة القيمة المضافة لسلعة لا يشمل سعرها الضريبة المضافة

سنوضح الفكرة بذكر مثال عن سعر هاتف جوال؛ فإذا أردت شراء هاتف جوال سعره 200 جنيه مصري، وعلمت أن هذا السعر لا يشمل الضريبة، وطلب منك دفع ضريبة على سعر الجوال نسبتها 5%، فاتبع الخطوات التالية لحسابها:

  • احسب قيمة الضريبة من سعر الجوال من خلال: ضريبة القيمة المضافة = (نسبة الضريبة / 100) × سعر السلعة غير شامل = 200 * (5/100) = 10. إذًا تكون قيمة ضريبة القيمة المضافة 10 جنيه مصري.
  • اجمع القيمة السابقة مع السعر الأساسي غير الشامل: 10 + 200 =210 إذ يكون سعر الهاتف الجوال بعد حساب الضريبة 210 جنيه مصري.

حساب ضريبة القيمة المضافة لسلعة يشمل سعرها النهائي الضريبة

إذا اشتريت سيارة بمبلغ 126000 جنيه مصري، وأخبرك البائع بأن هذا السعر يشمل سعر السيارة الأساسي مع قيمة الضريبة المضافة، ورغبت بمعرفة كم تساوي قيمة الضريبة على هذه السيارة إذا علمت أن نسبتها 5%، فما عليك سوى اتباع التالي:

  • ضريبة القيمة المضافة = (نسبة الضريبة × سعر السلعة الشامل للضريبة) ÷ (نسبة الضريبة + 100)

(5 * 126000) / (5 + 100) = 6000

إذ تمثل 6000 جنيه مصري قيمة الضريبة المضافة على السعر الأساسي.

  • احسب سعر السيارة الأساسي قبل إضافة قيمة الضريبة”

126000 – 6000 = 120000

كيفية وأساليب حساب ضريبة القيمة المضافة من قبل الحكومة

تتمثل ضريبة القيمة المضافة بالنسبة المئوية، وهي تختلف من بلد إلى آخر حسب قانون الضرائب الخاص بكل بلد والمقرر بناءً على ظروفه الاقتصادية والجمركية. ويمكن أن تحسب ضريبة القيمة المضافة بعدة أساليب، وأهمها:

  • إضافة ضريبة القيمة المضافة إلى سعر السلعة الأساسي.
  • إزالة الرسوم الضريبية من سعر السلعة الإجمالي؛ لينتج سعر السلعة بدون الضريبة المضافة.
  • التواصل مع الجهات الرسمية الحكومية للتعرف على قيمة الضريبة التي يجب على العميل دفعها أو استردادها، وإذا كانت الفواتير الضريبية معتمدة على التعامل بعملات أجنبية، فيجب على العميل تحويلها إلى عملة بلده؛ لتمكن من الحصول على قيمته الضريبية الخاصة.

وتتبع اللجان الخاصة باحتساب الضرائب واحدًا من القوانين السابقة  لحساب ضريبة القيمة المضافة. فعلى سبيل المثال: إذا كانت قيمة المخرجات تساوي 1000 جنيه مصري، وقيمة المدخلات تساوي 500 جنيه مصري، ونسبة الضريبة المضافة تبلغ 10%، فتكون قيمة الضريبة المضافة: (1000 – 500) * (10/100) = 50

سعر السلعة بعد الضريبة بالجنيه المصري: 3000 + 420 = 3420

حاسبة ضريبة القيمة المضافة (VAT calculator)

توفر بعض المواقع الالكترونية خدمات حساب ضريبة القيمة المضافة للأسعار، وتتميز بالسرعة العالية والدقة في النتائج، لأنها تتبع واحدة من أساليب حساب ضريبة القيمة المضافة المبينة في الفقرة السابقة. وتزود الحاسبة الالكترونية بنظام متطور يستطيع التعرف على بلد المستخدم واكتشاف النسبة الضريبية في هذا البلد، حيث يكتفي المستخدم بإدخال المجموع الكلي للمبيعات خلال الشهر

شاملًا لضريبة القيمة المضافة في الخانة المناسبة، كما عليه أن يدخل المجموع الكلي للمشتريات خلال نفس الشهر شاملًا لضريبة القيمة المضافة أيضًا، ويطلب منه للتأكيد إدخال نسبة الضريبة في بلده، ثم ما عليه إلا أن يضغط على “احسب” ليحصل على النتيجة المطلوبة. كما توفر حاسبة ضريبة القيمة المضافة إمكانية إزالة الضريبة من سعر السلعة للحصول على السعر الأصلي قبل الضريبة، وذلك بإدخال نسبة الضريبة في بلد المستخدم وسعر السلعة الشامل للضريبة في الخانات المناسبة. وتوجد ميزة أخرى وهي إضافة الضريبة إلى سعر السلعة، حيث تكتفي بإدخال نسبة الضريبة في بلدك ثم سعر السلعة غير الشامل للضريبة في الخانات المناسبة، وستظهر نتيجة الحساب خلال ثوانٍ.

الضريبة الواجب دفعها أو استرجاعها من الحكومة

من الشائع أن يدفع المواطنون الضرائب للحكومة، ولكن يوجد بعض الحالات التي تدفع فيها الحكومة بعضًا من الضرائب لبعض المواطنين؛ فالهدف من عملية الضرائب عمومًا رفد اقتصاد البلد والحفاظ على وضع اقتصادي متوازن قدر الإمكان. فمتى تدفع أنت للحكومة ومتى تدفع لك الحكومة؟ إن الإجابة بسيطة، وتتجلى بالبندين التاليين:

  • عليك أن تدفع ضريبة للحكومة إذا كانت نسبة مبيعاتك من سلعة معينة أكبر من نسبة مشترياتك، وهي عملية “دفع الضريبة المستحقة”.
  • ولكن إذا كانت نسبة مشترياتك أكبر من نسبة مبيعاتك لسلعة معينة فيجب على الحكومة أن تدفع لك مقدار الفرق بين مشترياتك ومبيعاتك عبر وضع رصيد بالقيمة الناتجة في دائرة الضريبة، وتدعى هذه العملية بـ: “استرداد الضريبة المستحقة”.

ويطلق على العمليتين السابقتين اسم “برنامج حساب الضريبة”.

إضافة ضريبة القيمة المضافة إلى السعر

لتقوم بهذه العملية البسيطة ما عليك إلا معرفة السعر الأساسي، ثم معرفة نسبة ضريبة القيمة المضافة، وبعدها ضرب النسبة بالسعر لينتج رقم يمثل قيمة الضريبة الواجب إضافتها. فعلى سبيل المثال: يبلغ سعر سلعة ما 3000 جنيه مصري، وتبلغ ضريبة القيمة المضافة على سعر هذه السلعة 14%، وتريد حساب ضريبة القيمة المضافة والسعر بعد الضريبة، فاتبع ما يلي:

ضريبة القيمة المضافة بالجنيه المصري: 3000 * 0.14 = 420

مثال تطبيقي على حساب ضريبة القيمة المضافة

يمكنك حساب ضريبة القيمة المضافة ذهنيًا أو باستخدام الآلة الحاسبة، ويمكنك الاطلاع على المثال التالي الواقعي لتتضح فكرة حساب ضريبة القيمة المضافة في ذهنك أكثر:

يوجد في إحدى المناطق بستان كبير مزروع بأشجار البرتقال، ويستخدم صاحب البستان بعض الأسمدة والمبيدات الحشرية من فترة لأخرى، والتي قدَّرَ قيمتها بمبلغ 30 ألف جنيه مصري. وعندما جاء موسم قطاف الثمار، استعان ببعض العمال لمساعدته في القطاف والفرز والترتيب ضمن الصناديق ودفع مبلغ 8000 جنيه مصري كأجور لهم. ثم باع جميع الصناديق إلى معمل مختص بصناعة العصير وذلك بمبلغ 60 ألف جنيه مصري. عمل عمال المعمل على تقطيع الثمار وعصرها، ثم معالجة العصير وتنقيته من الشوائب والبذور والألياف، وكلفت هذه العملية ما مقداره 11000 جنيه مصري، ثم باع المعمل العصير الناتج إلى وكيل تجاري بمبلغ 80 ألف جنيه مصري،

ثم أعاد الوكيل بيع العصير إلى تاجر تجزئة بقيمة 120 ألف جنيه مصري. وتولى التاجر مهمة بيع البضاعة كلها في المتجر الخاص به إلى المستهلكين حتى نفاذها، فكان المبلغ الإجمالي الذي حصل عليه 150 ألف جنيه، وعند علمك بوجود ضريبة قيمة مضافة موحدة لكل مراحل التوريد السابقة وتساوي 10% على سبيل المثال، سيكون من السهل حساب ضريبة القيمة المضافة؛ وذلك بضرب مبلغ السلعة بنسبة الضريبة 10%، لتنتج قيمة ضريبة القيمة المضافة بالنسبة للمستهلك.

كما يمكنك الاستفادة من الأمثلة الموجودة في الفقرات السابقة.

طريقة حساب السعر قبل ضريبة القيمة المضافة

إذا وصلت إليك سلعة بسعر معين، وعلمت أن سعرها الحالي يشمل الضريبة، وتساءلت عن كيفية معرفة سعرها الأصلي، فالمعادلة التالية تعطيك الإجابة:

سعر السلعة قبل تطبيق الضريبة = سعر السلعة بعد تطبيق الضريبة ÷ (1 + نسبة الضريبة%).

أو يمكنك معرفة مقدار الضريبة المضافة ثم طرحها من السعر بعد تطبيق الضريبة؛ بمعنى آخر تجريد السعر النهائي من قيمة الضريبة لينتج السعر الأصلي.

السلع الخاضعة لضريبة القيمة المضافة في مصر

يوجد الكثير من السلع التي تخضع لضريبة القيمة المضافة؛ على اختلاف الشركات المتنافسة التي تنتجها. وإليك بعض هذه السلع المنتشرة في الأسواق المصرية:

  • جميع أنواع السجائر والتبغ ومعسل النرجيلة.
  • الوقود والمحرقات مثل: الكيروسين والبنزين و السولار والمازوت وزيت الديزل.
  • الصابون ومواد التنظيف الصناعية.
  • بعض أنواع الأغذية، مثل: زيوت الطعام والحلوى والمقرمشات كالشيبسي والوجبات الخفيفة المعلبة والبيض المبستر والكافيار، والمياه الغازية والمشروبات الكحولية والبيرة أيضًا، بالإضافة إلى الدقيق المستورد أو الفاخر والمكرونة الحاوية على السيمولينا.
  • أعمال المقاولات والتشييد والبناء.
  • بعض أنواع الأسمدة والمبيدات الحشرية والجبس.
  • وسائل النقل المكيفة العامة أو الخاصة وسيارات الركوب.
  • الإنتاج السينمائي وبطاقات الشحن.
  • التليفزيونات ذات المقاسات التي تتجاوز 32 بوصة والثلاجات ذات المقاسات التي تتجاوز 16 قدمًا، بالإضافة إلى أجهزة التكييف.
  • العطور والمنتجات التجميلية.

السلع والخدمات التي تعفى من ضريبة القيمة المضافة في مصر

توجد العديد من السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، والتي تنتشر في الأسواق المصرية، وإليك أهمها:

  • سلع الألبان والأجبان ومشتقاتها الصناعية والطبيعية، وحليب الأطفال المعلب والمعدل عليه بإضافة أو إزالة عنصر أو أكثر كالحديد أو اللاكتوز. كما تعفى محضرات أغذية الرضع مثل مسحوق الأرز أو القمح المطعم.
  • خدمات التعليم والتدريب والتأهيل والبحث العلمي، والخدمات المكتبية المقدمة من المكتبات الحكومية أو التابعة للمراكز البحثية أو المنشآت التعليمية أو المراكز الثقافية. بالإضافة إلى خدمات الوثائق والمحفوظات والمتاحف.
  • سلع البيض والشاي والبن والسكر ومنتجات المطاحن والخبز بكل أنواعه، بالإضافة إلى المكرونة العادية.
  • سلع الحيوانات القابلة للأكل والطيور الحية أو المذبوحة المجمدة أو الطازجة.
  • النفط الخام والغاز الطبيعي، وكل المواد الطبيعية؛ مثل: منتجات المحاجر والمناجم ما دامت بحالتها الطبيعية. كما تعفى من الضريبة عمليات إنتاج وبيع ونقل واستهلاك الكهرباء، بالإضافة إلى عمليات إنتاج وتنقية وتحلية وتنقية المياه.
  • الخضروات الطازجة أو المبردة، والأطعمة المصنعة من اللحوم بأنواعها.
  • الأسماك والمخلوقات المائية الحية أو الطازجة أو المجمدة، بالإضافة إلى الأصناف المصنعة من الأسماك والمحفوظة؛ مثل: الرنجة المدخنة.
  • المنتجات الزراعية مثل: البذور والشتلات ما عدا شتلات التبغ.
  • الطحينية والحلاوة الطحينية والعسل الطبيعي أو الصناعي.
  • عمليات الطباعة وورق الصحف والكتابة والطوابع البريدية والمالية والكتب والدفاتر والمذكرات الجامعية والمجلات بكافة أنواعها.
  • عمليات مصرفية تقتصر مباشرتها على البنوك حسب القانون وخدمات صندوق توفير البريد، والخدمات المالية غير المصرفية التي تخضع لرقابة وإشراف الهيئة العامة للرقابة المالية، بالإضافة إلى خدمات التأجير التمويلي.
  • بناء وصيانة دور العبادة، والخدمات المجانية المقدمة من تلك الدور. بالإضافة إلى الخدمات المجانية التي تبث من على الإذاعة أو التليفزيون.
  • المقاعد المتحركة للمعاقين والمرضى محددي الحركة، وقطعها المنفصلة والأطراف الصناعية. بالإضافة إلى الأجهزة السمعية للصم وأجزائها وغيرها من الأجهزة التي من الممكن أن يحتاجها المرضى لتعويض نقص أو عجز.

سداد الضرائب في مصر

تتولى الجهات الحكومية المختصة بالضرائب بحساب ضريبة القيمة المضافة في كل مراحل الإنتاج والتوريد، واقتطاعها خلال 30 يومًا من تاريخ شراء البضاعة وبواسطة نظام الدفع الالكتروني للوحدة الحسابية الرئيسية في الإدارة المركزية للشؤون المالية التابعة لمصلحة الضرائب في مصر؛ مما يساهم في تقليل التشوهات الاقتصادية وتراكم الضرائب. وتدفع الضرائب عمومًا بشكل شهري أو سنوي، وهو ما يحدده نوع الضريبة، مع العلم أن التخاذل في الدفع أو التأخر سيعرض الشخص للمساءلة القانونية والعقوبات.

يعتبر حساب ضريبة القيمة المضافة من الأمور الواجب معرفتها بالنسبة لكل العاملين في المجال الاقتصادي؛ لتفادي العقوبات أو مظاهر الغش والاحتيال. فأرجو أن تصل هذه المعرفة إلى الجميع، وأن يعود هذا المقال بالفائدة المرجوة.

إليك أيضاً المزيد من أدوات موقع احسبلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

facebook twitter linkedin whatsapp