تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي

أدخل التاريخ الهجري ثم اضغط تحويل ليتم تحويله الي التاريخ الميلادي
   

تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي

تحويل التاريخ الهجري إلى ميلادي بداية التقويم هو نظام يستخدم من أجل تقسيم الوقت إلى مجموعة من الفترات الممتدة منها السنوات والأشهر والأيام، وقد يكون ترتيب هذا التقويم محدد وهذا من أجل تنظيم الاحتفالات الدينية والحياة المدنية وغيرها من الأغراض العلمية والتاريخية، وقد يشتق التقويم من كلمة رومانية لاتينية تأتي بمعنى سجل الفائدة أو تأتي بمعنى دفتر الحسابات.

التقويم الهجري والتقويم الميلادي:

قد يكون التقويم الهجري والتقويم الميلادي هو موعد يتم تحديده من خلال المناسبات والأعياد المختلفة، وقد يعتبر التطوير القائم للتقويم من الأمور الحيوية التي تتعلق بدراسة التسلسل الزمني وقد يكون هذا نظرا لأنه يهتم بحساب الوقت وفقا للتقسيمات وغيرها من الفترات والأحداث الموجودة حتى الآن.  

طريقة تحويل التاريخ الميلادي لتاريخ هجري:

  • يعتبر نظام التقويم المحول هذا نظام معقد وهذا لأن فترة القمر والحركة الشمسية قد تكون غير متوافقة مع بعضها البعض، ولكن عن طريق تبني الدورات المنتظمة من الأيام والقواعد السهلة والبسيطة نسبيا من أجل العمل على تطبيقها، يكون لهذا التقويم خطأ كل عام فيما يقرب من نصف دقيقة، وتتمثل أهميته في تحويل التاريخ الميلادي إلى التاريخ الهجري.
  • ومن ناحية المستوى السنوي قد يتم استخدام القانون الحاكم من أجل تحويلهما فمنهم يكون الميلادي: 622+ الهجري *354/ 365.25، ومن ثم فقد يمكن صقل هذا في حالة تطلب تحويل اليوم أو السنة أو الشهر وهذا باستخدام 1 من شهر محرم هجريا = 16 يوليو 622 لكافة المعايير وهذا بالإضافة إلى أن هناك الشهر الهجري يكون 29.5 يوم وسنة هجرية واحدة عدد أيامها 354 يوما للدقة.

أساليب تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي:

  • طريقة تحويل التاريخ الميلادي تتمثل في 1 محرم 1 هجريا إلى غيره من السنوات الميلادية المختلفة، وقد يعنى 1 من شهر محرم في التاريخ الهجري، وهي تتمثل في 6+622/16+365= 622.54 سنة ميلادية، وقد يمكننا الاطلاع على التاريخ الهجري وفقا لعدد السنوات التي مرت بعد مرور 1 على محرم 1 هجريا، ويكون على سبيل المثال 4 من شهر ذو القعدة في شهر 11 من عام 1436 وقد يعطي عدد السنوات 1435.8 سنة هجرية.
  • ومن ثم فقد يتم تحويل هذا الرقم إلى سنوات في التاريخ الميلادي منتهية، وهذا من خلال 1435.8 *354.3/365.2= 1392.8، ومن ثم العمل على إضافة السنوات المنتهية في السنوات الميلادية إلى سنة بداية في الشهور الميلادية، والتي تعطي هذه النتيجة (622.5 + 1392.8= 1392.8)، ويتم بعدها القيام بتحويل الرقم بعد هذه العلامات العشرية للأجزاء المنتهية والمنقضية من السنوات الحالية لشهور وأيام.

الفرق بين التاريخ الهجري والميلادي:

  • قد يتم تعريف التقويم الميلادي بأنه هو التقويم الغريغوري وهذا الذي يبدأ يحل محل التقويم اليولياني، وفي نهاية آخر الانتهاء له من قبل الدول المعتمدة في القرن العشرين، وقد يستخدم هذا التقويم منذ عام 1582 واعتمد بشكل تدريجي من قبل الدول كافة في العالم بأكمله، وقد تم إجراء هذه التغييرات لأنه يتراجع بشكل تدريجي مع العام الموسمي.
  • وبالنسبة إلى التقويم الهجري فقد يعتمد في الأساس على التقويم الإسلامي الرسمي، وهذا لأنه يتزامن بقدر كبير مع العام 622 قبل الميلاد، وهذا التاريخ هو تاريخ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، وقد يتم استخدام هذا التقويم القمري على أساس أنه حساب خاص بالأشهر الرسمية.
  • وقد تبدأ تتناوب الأشهر القمرية بين 29 يوم وحتى عشر أحد يوما، وهذا على الرغم من أن بداية الشهر الهجري يتم تحديدها بعد رؤية القمر الجديد.
إليك أيضاً المزيد من أدوات موقع احسبلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

facebook twitter linkedin whatsapp