حساب النسبة من مبلغ

أدخل المبلغ الكلي والنسبة

حساب النسبة من مبلغ

النسبة المئوية في الرياضيات هي طريقة للتعبير عن عدد ، يكون هذا العدد على شكل كسر من 100 (يعني مقامه يساوي 100)، ويرمز للنسبة المئوية في العادة بعلامة %، مثلاً 54% يتم قراءتها هكذا (أربعة وخمسون بالمائة). على موقع احسبلي يمكنك طرح النسبة المئوية لأي عدد باستخدام أدواتنا المتقدمة. آداة حساب النسبة المئوية من المبالغ المالية والمقدمة لكم من موقع احسبلي تقوم بمعالجة المبلغ الخاص بك واخراج قيمة النسبة المدخلة والقيمة المتبقية بعد اخراج النسبة المدخلة، وهي مفيدة جداً للاشخاص الذي يقومون بالمحاسبة فيما بينهم لمعرفة نسبة كل منهم. يمكنك احتساب النسبة المئوية على موقع احسبلي بإدخال النسبة المئوية التي تحتاجها ثم إدخال العدد الكلي و الضغط للحصول على النتيجة.  

مفهوم النسبة المئوية

تشير النسبة المئوية إلى استخدام أجزاء المائة في الحساب، فكثيرا مانرى أعدادا مثل 3%، أو 40% أو 85% حيث الرمز % إلى كلمة  في المائة، وتُقرأ هذه الأعداد 3 في المائة، و40 في المائة و85 في المائة، حيث يعني هذا أن التعبير في المائة أجزاء المائة، فالنسبة 3% تعنـي 3 أجزاء من المائة و40% تعني 40 جـزءًا من المائة و85% تعني 85 جـزءًا من المائة، والنسب المئوية في الواقع هي كسور اعتيادية فالنسبة 3% هي 3/100 و40% هي 40/100 و85% هي 85/100، أيضاً النسب المئوية هي كسور عشرية، حيث النسبة 3% هي 0,03 و40% هي 0,40 و85% هي 0,85 فإذا أردت حساب 25% من العدد 60 فعليك إيجاد 25/100 أو 0,25 للعدد 60. يتم استخدام النسبة المئوية بكثرة في حياتنا اليومية، البنوك تستخدمها لحساب المدخرات و الفؤائد والقروض، و الضرائب تحسب بطريقة النسبة المئوية من الاسعار و الدخل وحسابات اخرى، وكثيراً ما يكتب العلماء نتائج تجاربهم وملاحظاتهم في شكل النسب المئوية، وفي بطاقات الملابس ايضاً تستخدم النسب المئوية كثيراً لتبيان نسب الخطوط المختلفة داخل النسيج، وحتى في لعبة البيسبول مواقف الفرق و معدل إصابات الكرة يتم بناؤه على النسب المئوية، ومنذ مئات السنين يستخدم عالم التجارة لفظة % في المائة و حتى يومنا هذا. هذا التقليد ربما كان قد جاء من نظام ضرائب الرومان التي كانت تحدد بـ 1/20 أو 1/25 أو 1/100 وهكذا. وقد اعتاد التجار في العصور الوسطى على استخدام أجزاء في المائة والنسبة المئوية حتى قبل ظهور نظام الأعداد العشرية.  

علامة النسبة المئوية

استنبطت العلامة المئوية من اللغة اللاتينية والتي يطلق عليها اسم per centum يعني في المائة ثم تطورت وفقا للغة الايطالية ثم ظهرت مؤخرا وأخيراً تم تحديد الشكل النهائي لها واصبحت دائرتين وتفصلهم خط افقي مائل %. وفي القرن العشرين اصبح الشكل المختصر لعلامة في المائة % قيد الاستخدام وادرج بشكل رسمي ويكتب به الان في الوثائق الرسمية مثل اتفاقيات القروض التجارية وكذلك في نصوص الاجراءات البرلمانية البريطانية.  

طريقة حساب الزيادة و النقصان بالنسبة المئوية

نسبة الي الاستخدام المتضارب فإنه من غير الواضح كيفية نسب النسبة المئوية، فعندما نتحدث عن زيادة 10% أو نقصان 10% فانها لن تكون متساوية كمياً ولكنها تتوقف علي حسب القيمة العددية، على سبيل المثال إذا كان سعر الصنف في البداية 200 دولار ويوجد نسبة زيادة 10% فان الزيادة قدرها 20 دولار اي ان السعر الجديد 220 دولار علماً بان نسبة السعر النهائي 110% من السعر الأول الذي كان 100%. اما في حالة النقص إذا كان هناك نقص بنسبة 60% فان النسبة النهائية 40% اي 100% – 60% = 40% .  

طريقة حساب النسبة المئوية

تُحسب قيمة النسبة المئوية عن طريق عملية ضرب القيمة الرقمية في 100، على سبيل المثال اوجد النسبة المئوية لخمسون كرتونة من اجمالي 1250 كرتونة، إذاً الحل كالتالي: يتم استخراج نسبه الكراتين في البداية من 50⁄1250 = 0.04 ثم يتم ضرب الناتج في 100 اي ان الناتج النهائي 4%.  

أهمية استخدام النسبة المئوية

معروف أن النسبة المئوية هي من ضمن العلاقات الرياضية التي لها استخدامات كثيرة في الجوانب الحياتية، يمكنك استخدامها في المجالات المختلفة مثل حساب النسبة للناخبين في الانتخابات المحلية، أو معرفة العمليات الحسابية في الموازنة مثل معدل التضخم السنوي ومعرفة سعر الفائدة البنكية ومعرفة النسب الربحية الخاصة ومعرفة العمولة وحساب نسبتها في الأعمال المختلفة.  

يمكنك تحويل أي رقم إلى نسبة مئوية واضحة

بواسطة طرق حسابية محددة يمكنك تحويل أي رقم إلى نسبة مئوية من خلال حسابها بواسطة ضرب الناتج النهائي للعملية الحسابية مضروباً في 100، أو بطريقة أخرى من خلال ضرب العدد الموجود في المقام الحسابي وضربه في الرقم مائة وبالتالي الحفاظ على قيمة الكسر دون أدنى تغيير. وايضاً توجد طريقة أخرى وهي حساب النسبة المئوية من خلال العدد العشري وذلك بتحويل هذا العدد إلى النسبة المئوية بضرب العدد في المائة ثم إضافة العلامة الحسابية الخاصة بالنسبة إليه وهي %.  

علاقة النسبة المئوية بأخطاء القياس

أخطاء القياس هي الفرق بين القيمة الحقيقية الموجودة والعلاقة بين ذلك بالقيمة المقاسة من خلال أداة القياس، وقد ينتج من هذه العملية الحسابية بعض الأخطاء وبالتالي تؤثر على النسبة المئوية، وكلما زادت الأخطاء تزيد أخطاء القراءة النهائية للنسبة المئوية خاصة في العمليات الحسابية الكبيرة الخاصة بالمجالات مثل الانتخابات أو اسعار الفوائد والعملات وغيرها. إليك أيضاً المزيد من أدوات موقع احسبلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

facebook twitter linkedin whatsapp