حساب النسبة الموزونة: أدق أداة لحساب إمكانية القبول بالجامعة

الوصف درجتك معيار الجامعة
* درجة الثانوية
%
* درجة القدارت
%
درجة التحصيلي
%

تعتبر واحدة من أهم العمليات الرياضية، وتستخدمها المدارس والجامعات والبنوك أيضًا، كما يمكن استخدامها في حياتنا اليومية عند بيع أو شراء أي سلعة. فتعال لنكتشف معًا تعريف وطريقة حساب النسبة الموزونة، بالإضافة إلى عدة أمور حسابية أخرى.

تعريف النسبة الموزونة

تعد طريقة حسابية، تتم عن طريق معادلة بسيطة، وتمكن مستخدمها من المقارنة بين عدة أمور. فيمكن من خلالها تحديد الأفضلية بين طالب وآخر تنطبق عليهم شروط قبول معينة في مدرسة أو جامعة أو غيرها. ويمكن اعتبار النسبة المئوية نسبة موزونة أيضًا، حيث يقارن فيها العدد مع الرقم 100.

طريقة حساب النسبة المئوية

من السهل جدًا حساب النسبة المئوية التي نستخدمها لحساب النسبة الموزونة من خلال عدة عمليات حسابية متتالية، وما عليك إلا اتباع التالي:

  1. يجب كتابة الرقم المراد حساب النسبة الموزونة له على شكل كسر، وعندها ينبغي معرفة العدد الكلي أو الكلي أيضًا.
  2. بعد تقسيم العدد الجزئي (المراد حساب نسبته المئوية) على العدد الإجمالي، نضرب الناتج بـ 100.
  3. وهنا مثال يوضح عملية تحويل الأرقام: فلنفترض أن عدد الدرجات الكلي خلال فصل دراسي هو 2000 درجة، ولنفترض أنك حصلت على 1700 درجة، فإذا أردت حساب النسبة المئوية لدرجاتك يجب أن تقسم 1700 على 2000 فينتج 85، ثم تضرب الناتج بـ 100، فيكون الناتج 85%. أما إذا أردت الانتقال إلى حساب النسبة الموزونة لهذا الرقم على فرض أنك تريد استخدام 30% منه فقط؛ فعليك ضرب 85 بـ 0.3 أو ضرب 85 بـ 30 ثم تقسيمها على 100.

المعادلة المستخدمة في حساب النسبة الموزونة للقبول

يعتمد حساب النسبة الموزونة للقبول في المقاعد الدراسية على عدة متغيرات، وهي: المعدل التراكمي للثانوية العامة ودرجة اختبار القدرات العامة ودرجة الاختبار التحصيلي. تتفاوت نسب القبول من جامعة لأخرى، كما تختلف النسب المطلوبة من الاختبارات اللازمة حسب الجامعة والاختصاص؛ فعلى سبيل المثال ينتج معيار القبول في جامعة الملك خالد للمسار العلمي في المملكة العربية السعودية عبر جمع 30% من معدل الثانوية مع 30% من درجة اختبار القدرات بالإضافة إلى 40% من درجة الاختبار التحصيلي.

بينما ينتج معيار القبول في جامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية أيضًا عبر جمع 50% من المعدل التراكمي الثانوية مع 40% من درجة اختبار القدرات بالإضافة إلى 10% من درجة الاختبار التحصيلي، ويشترط أن يكون ناتج حساب النسبة الموزونة أكبر أو يساوي 85% للقبول في الاختصاص.

ويعطى حساب النسبة الموزونة بالعلاقة الرياضية التالية:

النّسبة الموزونة = (المعدل التراكمي للثانوية العامة × 0.3) + (درجة اختبار القدرات العامة × 0.3) + (درجة الاختبار التحصيلي × 0.4).

مثال على حساب النسبة الموزونة

يتناول المثال التالي حساب النسبة الموزونة لنسبة قبول طالب ما، حيث كانت نتائج هذا الطالب كما يلي:

  • المعدل التراكمي للطالب في الثانوية العامة (% 95)
  • درجة الطالب في اختبار القدرات العامة (85%)
  • درجة الطالب في الاختبار التحصيلي (80%)

وبناءً على ذلك يتم حساب النسبة الموزونة كما يلي:

النّسبة الموزونة = (% 95 × 0.3) + (85% × 0.3) + (80% ×0.4) = 86%

ثم تقارن هذه النسبة مع نسبة القبول في الجامعة.

الاستخدامات المتنوعة للنسبة الموزونة

  • يمكن أن تستخدم النسبة في علم الإحصاء والجبر، حيث تعبر كما ذكرنا سابقًا عن النسبة المئوية ذات المقام 100، ويرمز للنسبة الموزونة عندها بالرمز (%)، وتقرأ بالمائة.
  • تستخدم لتقدير تراكيز المواد الفعالة في الأشكال الصيدلانية المختلفة، ومعرفة عيار كل مادة على حده في مزيج معين.
  • يمكن استخدامها في حسابات النسب المئوية للتعبير عن نسب النجاح والقبول والإحصائيات الرياضية في المدارس والجامعات والمعاهد ومجال العمل أيضًا، كما تستخدم أيضًا في الأبحاث العلمية عند وضع النتائج وتفسيرها. وتعد النسبة الموزونة بناءً على ذلك أمرًا في غاية الأهمية، ويجب على كل طالب تعلم طريقة حسابها.
  • تستخدم أيضًا في تفاصيل الحياة اليومية، كما في التعاملات التجارية وحساب الخصم والفوائد والربح والخسارة وعند سحب القروض من البنوك أيضًا.

حساب المعدل التراكمي

يجب على كل طالب أو طالبة معرفة كيفية حساب المعدل التراكمي للثانوية أو الجامعة، ليتمكن بذلك من حساب النسبة الموزونة التي يمكن أن تؤهله للقبول في الجامعة أو في الدراسات العليا. ويعتمد حساب المعدل التراكمي على معرفة مجموع الدرجات الموجودة ومجموعها الكلي، وإليك مثال لتسهيل فهم حساب المعدل التراكمي:

إذا افترضنا أن الطالب أحمد قد حصل على الدرجات التالية في الفصل الأول من عامه الدراسي:

المادة الدرجة من 100
الرياضيات 95
الفيزياء 90
الكيمياء 85
العلوم العامة 99
اللغة العربية 88
اللغة الإنكليزية 90
اللغة الفرنسية 85

فإن المعدل التراكمي لهذه الدرجات يعطى بالعلاقة التالية:

مجموع درجات أحمد / المجموع الكلي للدرجات الكاملة × 100 = 90.28%

كيفية الاستعلام عن النسبة الموزونة

تختلف طريقة الاستعلام حسب الجهة التي تستخدم النّسبة الموزونة، فإذا كنت تريد الاستعلام عن النسبة الموزونة للقبول في الجامعات، فما عليك سوى الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة المقصودة، حيث ستجد المعلومات اللازمة حول شروط القبول. كما يمكنك أيضًا التوجه شخصيًا إلى مكان الجامعة، والسؤال عن حساب النسبة الموزونة في مكتب شؤون الطلاب أو عمادة الكلية.

أما إذا أردت الاستعلام عن حساب النسبة الموزونة في البنوك بغرض معرفة الفوائد الناتجة عن سحب قرض أو إيداع مبلغ من المال، فيمكنك التوجه إلى البنك، والاستفسار عن كل ما يخطر ببالك حول حساب النّسبة الموزونة في قسم الاستعلامات أو السكرتاريا، كما يمكنك التواصل هاتفيًا مع موظفي البنك المسؤولين عن ذلك.

تغيير معيار الجامعة وأهميته

تعتبر معايير القبول في الجامعات تحديًا أمام جميع الطلاب، حيث يوجد عدد مقاعد محدد في كل سنة. ويتوجب على الطالب أن يحصل على معدل تراكمي جيد في الثانوية العامة، بالإضافة إلى درجة جيدة أو ممتازة في كل من اختبار القدرات والاختبار التحصيلي؛ وذلك لضمان التأهل إلى التعليم الجامعي في الاختصاص المطلوب. يرى في الواقع بعض المختصين في العملية التعليمية بأن هذا النظام المعتمد على حساب النسبة الموزونة المعتمدة على الدرجات الثلاث السابقة؛ قد يظلم الطلاب الذين يتمتعون بمواهب أو إبداع مهني أو قدرات لا يمكنهم التعبير عنها ضمن هذه الاختبارات. ولا يمكن تجاهل الكلفة المادية الكبيرة نسبيًا التي يتضمنها كل معيار، والتي قد تكون غير مناسبة لعدد من الطلاب.

تختلف معايير القبول من اختصاص لآخر في الجامعة نفسها، فعلى سبيل المثال: قد تعطي كلية اللغة الإنكليزية النسبة الأعلى لاختبار القدرات، بينما قد تعطي كلية الطب البشري النسبة الأعلى للمعدل التراكمي في الثانوية العامة في جامعة ما. وإذا أردت تغيير الاختصاص؛ فما عليك إلا إجراء بعض التعديلات في حقول المعايير في برامج الحاسبة بما يتوافق مع النسب التي يطلبها كل اختصاص.

إليك أيضاً المزيد من أدوات موقع احسبلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

facebook twitter linkedin whatsapp