الآلة الحاسبة: وسيلتك لعمليات حسابية مبسطة أون لاين وبكل دقة

+
-
×
÷
7
8
9
4
5
6
1
2
3
0
.
C
=

إذا كنت ممن يحتاجون لإجراء العديد من العمليات الحسابية البسيطة أو المعقدة بسرعة وبدقة عالية؛ فما عليك سوى استخدام آلة حاسبة عادية أو علمية اعتمادًا على مستوى الكفاءة المطلوب. وستجد في هذا المقال تعريفًا بهذين النوعين وفوائدهما وكيفية استخدامهما، بالإضافة إلى أهم أنواع العلمية وميزات كل منها.

تعريف الآلة الحاسبة

تعتبر الآلة الحاسبة أداة إلكترونية مكتبية، ترتبط وظيفتها بإجراء العمليات الحسابية وإظهار النتيجة النهائية خلال زمن قياسي، وبالرغم من الاختلاف الشكلي والوظيفي بينها وبين الحواسيب، ولكن تكونت فكرة الحاسوب ونفذت اعتمادًا على الآلة الحاسبة البسيطة. ويعد باسكال الشخص المسؤول عن وصول الآلة الحاسبة إلينا بهذه الهيئة؛ وذلك منذ عام 1640م، حيث اتصفت الآلة الحاسبة المنتشرة قبل هذا العام بالبساطة والقدرة على إجراء بضعة عمليات حسابية فقط، بالإضافة إلى حجمها الكبير الذي يعيق حملها إلى كل الأماكن.

لا تتمتع الآلة الحاسبة بإمكانية البرمجة عمومًا، وهذا فرق آخر بينها وبين الحاسوب، ولكن يمكن ملاحظة بعض الآلات الحاسبة الحديثة جدًا والقابلة للبرمجة بطريقة محددة من قبل مختصين. وقد تطورت العلوم والصناعات كثيرًا، حيث تعددت أشكال وأحجام الآلة الحاسبة، حتى أن بعضها أصبح كبرنامج ضمن نظام الحواسيب والهواتف المحمولة وشبكة الإنترنت أيضًا.

الآلة الحاسبة العادية

تعتبر الآلة الحاسبة العادية أو الأساسية ذلك النوع من الآلات الحاسبة المستخدمة في المجالات التي تستلزم القيام بمهام حسابية بسيطة؛ كالجمع والطرح والقسمة والضرب والنسبة المئوية. وتستخدم من قبل التجار والباعة والمحاسبين العاديين أو أي شخص عادي يحتاج لإجراء بعض الحسابات بسرعة ودقة، وهي الأكثر تواجدًا على الهواتف الذكية والحواسيب. وللآلات الحاسبة العادية الكثير من الأنواع التابعة للعديد من الشركات؛ وتعتبر أحدثها هي تلك المحمية من تأثير الغبار والماء.

فوائد واستخدامات الآلة الحاسبة العادية

لاستخدام آلة حاسبة ما العديد من الفوائد، والتي تتجلى بـ:

  • السرعة العالية في الحصول على النتائج.
  • الدقة العالية للنتائج.
  • صحه المعلومات والاحتمال الضئيل جدًا والمعدوم تقريبًا للخطأ.
  • المظهر المناسب وخفة الوزن وسهولة الحمل عند التنقل.

كيفية استخدام الآلة الحاسبة

يعتبر استخدام آلة حاسبة أمرًا في غاية البساطة، ولكن مع وجود بعض الفروق بين الآلة الحاسبة العادية والعلمية التي تتميز بشيء من التعقيد يتناسب مع تعقيد العمليات الحسابية المنجزة بها. ويمكنك الاستفادة من الخطوات التالية في عملية استخدام الآلة الحاسبة بشكل عام:

    1. عليك في البداية تشغيل الآلة الحاسبة عبر الضغط على زر ON.
    2. اضغط على الأرقام المطلوب حسابها كل على حده، وضع بينها الإشارات الحسابية المناسبة عبر الضغط عليها.
    3. يتميز استخدام بعض أنواع الآلات الحاسبة العلمية بضرورة الضغط على بعض الأزرار الوظيفية بغية الحصول على عملية أو دالة خاصة، أي أنها تتبع طريقة استخدام غير مباشرة.
    4. يجب عليك الضغط على زر OFF عند الانتهاء من الحساب.
    5. تحتوي بعض الآلات الحاسبة أيضًا على زر M؛ وهو يؤمن استرجاع العمليات الحسابية المجراة سابقًا.

وبذلك نكون قد ذكرنا أهم المعلومات المتعلقة بالآلة الحاسبة الأساسية، وإذا كنت ترغب باقتناء آلة حاسبة فما عليك سوى الاطلاع على مقالنا هذا.

إليك أيضاً المزيد من أدوات موقع احسبلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

facebook twitter linkedin whatsapp