حساب فرق العمر بين زوجين أو شخصين أو تاريخين

تاريخ ميلاد (الأصغر) الأحدث

تاريخ ميلاد ( الأكبر ) الأقدم

 

النتيجة :
بالأيام :
بالساعات :
بالدقائق :

نهتم جميعًا بحساب فرق العمر بين الأشخاص سواءً كانوا على علاقة مع بعضهم البعض أم لا يمتّون لبعض بصلة، قد تعتقد أن معرفة هذا الحساب ضرب من ضروب الفضول، ولكنه في أغلب الأحيان وسيلة للمقارنة بين البشر أو نوع من الإدارة لعلاقات معينة. وسنتعرف في هذا المقال على كيفية حساب فرق العمر بين زوجين أو أي شخصين عاديين، بالإضافة إلى التعرف على حاسبة فرق العمر الإلكترونية، وكيفية الوصول إليها.

حساب فرق العمر

يمكنك ببساطة حساب فرق العمر بين زوجين أو فردين قد يكونان أخوين أو صديقين أو زميلين، وذلك بالقيام بعملية طرح بسيطة بين العمرين، حيث يمكنك التأكد من دقة العمر أولًا من خلال طرح تاريخ الميلاد من التاريخ الحالي لكل من الشخصين مع الأخذ بعين الاعتبار اختلافات عدد أيام الأشهر، ثم إيجاد الفرق بين الرقمين الناتجين للشخصين. يمكن أن تتوصل إلى نتيجة صحيحة يدويًا، ولكن قد تستغرق منك وقتًا طويلًا نسبيًا، أما للحصول على نتيجة دقيقة وصحيحة وسريعة في ذات الوقت فيمكنك اللجوء إلى برامج ومواقع حساب فرق العمر.

حساب فرق العمر بين زوجين

يعتبر حساب فرق العمر بين زوجين أمرًا أساسيًا عند أغلب الناس، ويعتبر تقارب عمري الزوجين من مقومات نجاح العلاقة الزوجية برأي الكثيرين، بغض النظر عن اختلاف الطبائع والتربية والتعليم والثقافة وغيرها من الأمور المؤثرة في العلاقات. ويقول خبراء بأن فرق العمر الأنسب بين الزوجين يجب أن يكون ما يقارب سنتين إلى 6 سنوات، حيث يكون الزوج أكبر من زوجته بما لا يزيد عن 6 سنوات ولا يقل عن سنتين. ولكن لا يمكن اعتبار ما سبق قاعدة لنجاح العلاقة تمامًا، فإذا كانت الزوجة أكبر سنًا على سبيل المثال لن تكون العلاقة الزوجية فاشلة، بل على العكس فقد تكون ناجحةً نتيجة استيعاب الزوجة ووعيها الزائد. كما من المحتمل أن تنجح العلاقة الزوجية إذا كان فرق العمر بين الزوجين يفوق الـ 6 سنوات، بحيث يعامل الزوج زوجته كأنها طفلته المدللة؛ مما يزيد حنانه وعطفه عليها، ويرفع من احتياجها وتعلقها به.

ما فائدة حساب فرق العمر بين زوجين

يعتبر السؤال عن العمر ثاني سؤال –بعد السؤال عن الاسم- خلال أي عملية تعارف بين شخصين يرغبان بالارتباط، فهو يؤمن فتح حديث بين الطرفين عندما تتخبط ألسنتهما مع هيجان مشاعر الإعجاب والخجل. كما يعد فارق العمر مقياسًا لمدى تقارب أفكار واهتمامات الزوجين، فمن البديهي أن يكون لدى زوجين متقاربين بالعمر آراء متقاربة أيضًا؛ مما يقلل فرص حدوث سوء التفاهم أو الجدال. وبالمقابل فإن فرق العمر الذي يتجاوز 15 سنة بين زوجين سيولد الشكوك أو الغيرة أو اختلافًا شاسعًا بالآراء والأفكار والاهتمامات بسبب الاختلافات الحضارية بين كل جيل. وأفادت دراسة بأن لحساب فرق العمر بين زوجين أهمية كبيرة في التحديد المبدئي لاستمرار الزواج أو الانفصال، وذلك من خلال النتائج التالية:

  • تصل نسبة الانفصال بين الأزواج ذوي فوارق الأعمار التي تقارب الـ 5 سنوات إلى 18% .
  • وترتفع نسبة الانفصال عندما يكون فرق العمر 10 سنوات لتصل إلى 30% .
  • وتصل نسبة الانفصال إلى 95% عندما يتجاوز فرق العمر بين الزوجين 20 عامًا.

ما فائدة حساب العمر بين شخصين

يفيد حساب فرق العمر بين شخصين في تحديد أولوية إعطاء الإدارة أو تحديد المرتبة في أعمال محددة، مثل تحديد الخلافة في الشركات العائلية؛ والتي تؤول للأكبر سنًا. كما يمكن أن يحدد بعض الناس مستوى خبرة شخصين في عمل ما من خلال فرق العمر بينهما، بالإضافة إلى المستوى التعليمي والثقافي والمهني لكليهما. ويمكن أن يؤخذ حساب فرق العمر بعين الاعتبار عند إبداء الآراء؛ فعلى سبيل المثال: سيراعي أغلب الآباء آراء أبنائهم في موضوع ما بناءً على معرفتهم باختلاف الأفكار بين الأجيال ومظاهر التطور المنتشرة في الأجيال الجديدة، كما سيحترم الأبناء أفكار آبائهم عند إدراك أن خبرة الآباء أكبر في الحياة. ويفيد حساب فرق العمر أيضًا في تنظيم الإنجاب؛ وذلك من خلال حساب فرق العمر بين الأبناء وتحديد النسل، بحيث يُعطى كل طفل حقه من التربية السليمة وتلبية جميع الاحتياجات.

حساب الفرق بين تاريخين

يمكن حساب الفرق بين تاريخين بإجراء عملية حسابية بسيطة جدًا؛ ألا وهي عملية الطرح، فمن السهل طرح الأعوام من بعضها البعض، ولكن قد نجد صعوبةً قليلًا في طرح الأشهر بسبب اختلاف عدد أيامها، وبالتالي سيستغرق إيجاد الفرق بالأيام والساعات وقتًا طويلًا أيضًا. على سبيل المثال: إن الفرق بين العامين 2022 و1996 هو 26 سنة، بينما يكون الفرق بين الأول من شهر كانون الثاني والأول من شهر حزيران هو ما يقارب 5 أشهر، أي 151 يومًا، ويتطلب منك ذلك عد الأيام بين هذين الشهرين أو جمعها.

حساب فرق العمر بشكل الكتروني

أوجد المبرمجون تطبيقات ومواقع خاصة بحساب فرق العمر بين شخصين، ولحساب الفرق بين تاريخين بالتقويمين الميلادي والهجري أيضًا؛ نظرًا للصعوبة في الحساب بالنسبة للبعض أو لضيق الوقت، حيث تتميز هذه المواقع بالسرعة العالية في إعطاء النتائج والدقة والصحة الكبيرة.

إن هذه التطبيقات والمواقع متوفرة على شبكة الإنترنت وفي متناول جميع الناس، لذلك تعتبر سهلة الوصول إليها، كما أنها تتمتع بسهولة التعامل بسبب وضوح مهامها، فما عليك إلا كتابة التاريخين بدقة في الخانات المناسبة، ثم الضغط على زر الحساب لتظهر النتيجة بسرعة.

حاسبة فرق العمر

تعتبر واحدةً من التطبيقات والمواقع التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، وتتألف معظمها من عدة خانات للشخص الأول وما يقابلها من الخانات للشخص الثاني، وتتألف هذه الخانات من: خانة يوم الولادة وخانة شهر الولادة وخانة سنة الولادة لكل من الشخصين. وما عليك سوى إدخال البيانات بدقة، ثم الضغط على زر “احسب” وانتظار النتيجة. وتكون هذه الخدمات مجانية في معظم المواقع والتطبيقات.

حساب فرق العمر في علاقة عاطفية

يصعب حساب فرق العمر في أي علاقة عاطفية، فكثيرًا ما تجد العلاقات الناجحة والقائمة على الحب والاحترام والمودة والتفاهم وأسس الحوار والثقة المتبادلة لا تبالي بفرق العمر بين الزوجين، لذلك يمكن القول تجاوزًا أنه لا يوجد فرق في العمر بين زوجين يبنيان أسرتهما الصغيرة على الأمور السابقة. وتنتشر مقولة بين العشاق مفادها أن: “الحب لا يعرف عمرًا محددًا”؛ حيث يمكن أن يبدأ الحب من الطفولة حتى الكهولة، كما يمكن أن يولد بين شابة بالعشرينات من عمرها ورجل بالغ يشهد شيب رأسه بأنه تجاوز عقده الأربعين. وبالرغم من شذوذ هذه الحالات عن قاعدة أهمية حساب فرق العمر بين زوجين، إلا أنها تتكرر في كل المجتمعات تقريبًا بشكل متزايد؛ نظرًا للظروف التي يمر بها كلاهما، بالإضافة إلى سيل المشاعر التي قد تجتاح علاقتهما.

وبذلك نكون قد ذكرنا أهم المعلومات المتعلقة بحساب فرق العمر بين زوجين، أو شخصين عاديين، أو حتى تاريخين لا على التعيين. وأرجو أن يعود هذا المقال بالفائدة على الجميع.

إليك أيضاً المزيد من أدوات موقع احسبلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

facebook twitter linkedin whatsapp