حساب المدة بين تاريخين

يمكنك حساب المدة بين تاريخين بكل بساطة بواسطة برامج صممت خصيصًا لهذا الغرض، سواءً أكان هذين التاريخين بالتقويم بالهجري أم بالتقويم الميلادي، وذلك بإدخالك بيانات التاريخ الأول المكونة من يوم وشهر وعام في الحقول المخصصة له، ثم إدخال بيانات التاريخ الثاني متضمنة اليوم والشهر والسنة كذلك في الحقول المخصصة، عقب ذلك انقر على الزر الخاص بإظهار عملية الحساب لتظهر النتيجة المطلوب بعد طرح مدة من مدة، لا بد من أن ننوه بأنه يجب طرح التاريخ القديم من التاريخ الجديد، (أي طرح الصغير من الكبير).

حساب الأيام بين تاريخين

إضافةً للعملية السابقة فإنه يمكنك حساب عدد الأيام التي تقع بين تاريخين سواءً بالتقويم الهجري أم الميلادي، حيث أنه من المعروف بأن عدد الأيام بين تاريخين ميلاديين لا يختلف عن عدد الأيام بين تاريخين هجريين، أما بالنسبة للشهر والسنة فيختلف بين التقويم الهجري والتقويم الميلادي، حيث يكون الاختلاف حوالي 11 يوم لكل سنة.

حساب الوقت بين زمنين

يمكنك حساب الوقت بين أي زمنين، سواءً أكان هذين الزمنين في التاريخ نفسه أي في اليوم نفسه أم في تاريخين مختلفين بالأيام، ففي حال أردت حساب الوقت ما عليك سوى ضبط إدخالات الزمن الأول وإدخالات الزمن الثاني لتحصل بعدها على الوقت بشكل دقيق. 

ولا بد من التنويه على أن الرمز am يشير إلى الفترة الصباحية أي من الساعة 12:00 بعد منتصف الليل وحتى الساعة 11:59 ظهراً، والرمز pm يشير إلى الفترة المسائية أي من الساعة  12:00 ظهراً وحتى الساعة 11:59 قبل منتصف الليل، حيث أنه عليك ضبط الحقل المسؤول عن تحديد هذه الفترة بدقة دون تركه فارغًا فهو إلزامي.

حساب الوقت والأيام

من أجل حساب عدد الساعات عليك ترك الحقول نفسها وتغيير فقط الحقل الخاص بالساعات، ولكن إذا أردت حساب الأيام والساعات معًا فإنه عليك تغيير حقلَي الساعات والأيام فقط وترك الحقول البقية كما هي، أي يمكننا القول بأنه لإجراء أي عملية سواءً أكانت إضافة مدة لمدة أم طرح مدة من مدة يجب ترك الحقول التي لا نريد إدخالها ضمن العمليات الحسابية وتغيير فقط الحقول المطلوبة بكل سهولة وبساطة.

وفي حال أردت عملية حسابية أكثر دقة كمعرفتك للوقت بين الساعة 7:15:40 صباحًا والساعة 8:50:30 مساءً، أي عدد الساعات والدقائق والثواني بين هذين الوقتين، يمكنك إدخال المعلومات في الحقول المخصصة لها والنقر على زر الحساب لمعرفة النتيجة، وكل هذه العمليات ستتمكن من القيام بها عبر شاشة وصفحة واحدة فقط.

طرح مدة من مدة يدوياً

يمكنك طرح تاريخين بالأسلوب اليدوي أو التقليدي، إلا أن هذا الأسلوب يعتبر قديمًا جداً ولم يعد يلقي إقبالاً كالسابق، فقد اتجه أغلب الناس لحساب الفرق بين تاريخين أو جمع مدة لمدة  باستخدام التطبيقات أو عن طريق البرامج أو المواقع الإلكترونية المتخصصة لإجراء هكذا عمليات، حيث أنها تعتبر الطريقة الأسرع والأكثر دقة من الطرق اليدوية التقليدية الأخرى.

يعتبر حساب عدد الأيام التي انقضت منذ التاريخ الأقدم والذي قمت بإدراجه وحتى تاريخ إجراؤك العملية الحسابية أحد أهم مزايا هذا التطبيق، كما ويعتبر مؤشراً بالغًا بالأهمية لك في حال كنت مهتمًا بالمعلومات الدقيقة التي توضح الوقت وعمليات الحساب.

أما في حال لم يكن التاريخ الحالي الموافق لإجراء العملية بين التواريخ أو الأوقات التي قمت بإدخالها فإنه لن يُعرض على شاشة الوقت المتبقي الوقت الذي تم انقضاؤه.

اقرأ ايضاً: كيفيه حساب العمر بالهجري

حساب فرق العمر

أحد أهم تطبيقات حساب الفرق بين تاريخين هو حساب فرق العمر بينك وبين أي شخص آخر، حيث يمكنك وضع تاريخ ميلادك باليوم والشهر والسنة في الحقول المخصصة، ثم إدخال ميلاد الشخص الآخر وليكن أبوك أو أخوك أو أحد أصدقاؤك كذلك باليوم والشهر والسنة في الحقول المخصصة، على أم يتم طرح التاريخ الأقدم من التاريخ الأحدث، بعدها ستحصل على فرق العمر.

جميعنا نهتم بحساب فرق العمر بيننا وبين الأشخاص الذين نعرفهم كنوع من أنواع الفضول، ولكن وفي معظم الأحيان يعتبر حساب فرق العمر أحد الوسائل التي تساعدنا في إدارة علاقات معينة.

دالة حساب الفرق بين تاريخين

لا بد من التنويه على أنه يوجد مسميات عديدة أُطلقت على الخدمة أو التطبيق الذي يحسب الفرق بين تاريخين، فمثلاً بعض الناس يطلقون عليه اسم حاسبة الأيام، أو دالة حساب الفرق بين زمنين أو تاريخين أو وقتين، أو حساب التاريخ من إلى، حيث تهدف مجموعة المسميات السابقة إلى تقديم نفس الخدمة.

خطوات حساب الفرق بين تاريخين في الإكسل

تمنحك شركة مايكروسوفت Microsoft برامج متنوعة، من بينها برنامج إكسل Excel ، الذي يمكنك من خلاله إجراء عمليات حسابية متنوعة، ومن بينها حساب الفرق بين تاريخين،، حيث أنه ما عليك سوى فتح البرنامج وإنشاء جدول جديد، بعدها أدخل التاريخين المطلوب حساب المدة بينهما، ثم وضع إشارة = في خانة جديدة وتحديد الخلية ذات التاريخ الأحدث، ثم وضع إشارة – بعدها حدد الخلية ذات التاريخ الأحدث ثم انقر على زر Enter، بعدها سيظهر رقم يشير إلى المدة الزمنية بالأيام بين التاريخين المكتوبين.

مثال عملي عن حساب الفرق بين تاريخين في الإكسل

في البداية عليك كتابة التاريخين في الخلايا على النحو التالي: 

A2: 01/08/2023 تاريخ البداية

B2: 15/01/2024 تاريخ النهاية

بعد ذلك ضع في أي خلية فارغة العبارة التالية B2-A2=

وهنا ستظهر النتيجة على شكل رقم 167

أي أن الفرق بين التاريخين هو 167 يومًا.

تطبيقات على حساب الفرق بين تاريخين

أحد أهم تطبيقات حساب المدة بين تاريخين هو حساب مدة خدمتك في شركة معينة بالتفصيل، باليوم والشهر والعام، أو مدة إقامتك في بلد معين، وكذلك مدة تقسيط إحدى الأدوات المنزلية، و معرفة وقت انتهاء العقارات المرهونة ومدته، أيضًا عند كتابتك لسيرتك الذاتية ستحتاج معرفة عدد سنوات عملك في مؤسسة معينة، عدد سنوات خبرتك في مجال معين، ما جعله أحد أهم أسباب بحثك عن هكذا تطبيقات والتي تقوم بتوفير الوقت والجهد عليك، وبشكل مجاني 100%.

اقرأ ايضاً: أشهر و ادق أنواع الالات الحاسبة في العالم

تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري

يمكنك تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري بكل بساطة عن طريق إحدى الأدوات التي تم تطويرها، حيث توفر عليك هذه الأدوات الكثير من الوقت والتعب، يمكنك استخدامها إما عن طريق هاتفك الجوال أم عن طريق الحاسوب، فما عليك سوى الاتصال بالشبكة وكتابة التاريخ الميلادي المطلوب تحويله ثم الضغط على زر التحويل، فيظهر التاريخ المقابل له بالهجري. 

فمثلاً إذا أردت تحويل التاريخ الميلادي 1995/07/13، ما عليك سوى تحديد اليوم في الحقل الأول ثم تحديد الشهر في الحقل الثاني، أما في الحقل الأخير حدد العام، ثم انقر على زر احسب، ستظهر لك النتيجة وهو التاريخ الهجري الموافق للتاريخ الميلادي المكتوب وهو الخميس 14 صفر 1416.

تحويل التاريخ الهجري إلى ميلادي

يعد التقويم المحول نظامًا معقداً وهذا يعود لأن القمر وحركة الشمس غير متوافقان مع بعضها أحيانًا، ولكن  عملت الأدوات على قواعد منتظمة وسهلة لتطبيق عملية تحويل التاريخ الهجري إلى ميلادي وهذا التقويم تتبعه نسبة خطأ حوالي النصف دقيقة سنويًا، ما عليك سوى كتابة التاريخ الهجري المطلوب تحويله ثم الضغط على زر تحويل، ليظهر بعدها التاريخ الميلادي المقابل له.

فمثلاً ضع التاريخ الهجري وليكن 1440/01/1 وتريد تحويله لتاريخ ميلادي، ضع المطلوب في الحقول ثم انقر على زر احسب فيظهر لك التاريخ الثلاثاء 11 سبتمبر 2018، وهو التاريخ الميلادي الموافق للتاريخ الهجري المكتوب.

حساب العمر بالهجري والميلادي

يمكنك حساب عمرك بالتقويم الهجري أو الميلادي يدويًا أو بالطرق التقليدية، كما يمكنك عن طريق الأدوات التي تساعدك في حساب عمرك، وذلك بتحديد تاريخ ميلادك باليوم والشهر والعام، ثم الضغط على  زر إحسب ليظهر بعدها عمرك بدقة، حيث سيعرض لك عمرك بالشهور والأيام والساعات، وعدد المرات التي تنفست فيها حتى اللحظة، إضافة لعدد ضربات قلبك والكثير من التفاصيل الأخرى التي قد تهمك.

وفي الختام يمكن القول بأن طرح مدة من مدة، وكذلك إضافة مدة لمدة أخرى أمر بسيط جدا، إذ أنه لا يحتاج لأي جهد أو وقت، كالطرق التقليدية القديمة، وبهذا نكون قد قدمنا لك شرحًا كافيًا حول طريقة حساب المدة بين تاريخين، والفرق بينهما وأبرز التطبيقات العملية التي يمكننا استخدام برامج وأدوات حساب الفرق بين تاريخين.

أدوات قد تهمك :

حساب فرق العمر بين زوجين أو شخصين أو تاريخين

حساب عمر الطفل

تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي

تحويل التاريخ الميلادي الى هجري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

facebook twitter linkedin whatsapp