كيفيه حساب العمر بالهجري

عتبر حساب العمر واحدة من أهم الأمور البديهية التي يجب أن يعرفها الإنسان، حيث قد يسألك رب العمل عن عمرك بغية قبولك في وظيفة أو تكليفك بمهمة محددة، كما أن معظم المنح الدراسية تقبل الطلاب ضمن عمر محدد. ولا يمكن نسيان أن السؤال عن العمر أمر مؤكد عند شريك أو شريكة حياتك منذ بداية تعارفكما. وستجد في هذا المقال طرق حساب العمر بالهجري والميلادي مع إجابات عن أهم الأسئلة المتداولة حول العمر.

كيفيه حساب العمر بالهجري

يوجد الكثير من الوسائل التي تؤمن لك حساب العمر بالهجري بدقة، وإذا لم تتوفر إحداها فما عليك سوى اتباع إحدى الطريقتين اليدويتين التاليتين:

حساب العمر الهجري بدءًا من التاريخ الميلادي

ويكون الحساب عبر تحديد عدد السنوات الميلادية وشهورها وأيامها، ثم حساب الفرق الزمني بالأيام والساعات بين السنتين الهجرية والميلادية، ويعبر الناتج عن العمر بالتقويم الهجري.

حساب العمر بالهجري من تاريخ الميلاد بالهجري

تعتبر هذه العملية الحسابية أسهل من الطريقة الأولى، فما عليك إلا معرفة تاريخ الولادة بالتقويم الهجري، والذي يمكنك الحصول عليه عبر السجلات المدنية أو الهوية الشخصية، أو حتى باستخدام أداة تحويل التاريخ الميلادي إلى التاريخ الهجري. ثم يجب عليك معرفة التاريخ الهجري ليوم التاريخ الحالي، وبقي عليك طرح الفرق بين التاريخين.

كيف تحسب عمرك بالتقويم الهجري

تؤمن لك الكثير من البرامج والتطبيقات والمواقع الإلكترونية المتوفرة على شبكة الإنترنت حساب عمرك بالتقويمين الهجري والميلادي بسرعة ودقة متناهية، حيث ستكتفي بإدخال بعض المتغيرات، وستترك أمر الحساب للمعادلات والحاسبات المزودة خلال برمجة التطبيق أو الموقع. والمطلوب منك إدخال تاريخ ميلادك بالهجري أو الاستعانة بما تسمى: “أداة تحويل تاريخ الميلاد إلى الهجري”؛ لتحصل على تاريخ الميلاد الهجري بدءًا من التاريخ الميلادي.

حاسبة العمر الهجري الإلكترونية

تعتبر من أسرع الطرق لحساب العمر بالهجري، وهذه الحاسبه متاحه لدينا هنا في موقع أحسبلي ، فقط أدخل اليوم والشهر والسنة الموافقين لتاريخ الميلاد، ثم أضغط على زر “احسب”؛ لتحصل على نتيجة دقيقة . كما يمكنك الحصول على عمرك بالأيام والساعات والدقائق أيضًا اعتمادًا على متغيرات أخرى.

تعد حاسبة العمر بالهجري أو الميلادي مبرمجة بدقة من قبل مختصين بمجالات البرمجة والإنترنت؛ مما يقلل احتمال الخطأ إلى أبعد الحدود.

إذا كنت أيضا لا تعرف تاريخ ميلادك الهجري فيمكنك تحويل تاريخ ميلادك الميلادي إلي هجري عن طريق اداه تحويل التاريخ الميلادي الى هجري

ما مدى دقة حساب العمر بالهجري

تعتبر طريقة حساب العمر بالهجري دقيقةً عند استخدام الحاسبات الإلكترونية بشكل خاص، وبالاعتماد على تاريخ الميلاد الهجري، أي أن دقة الحساب تعتمد على دقة المعطيات وبرمجة الموقع. أما بالمقارنة مع حساب العمر بالتقويم الميلادي، فغالبًا ما يكون التقويم الميلادي أدق؛ لأنه الأكثر استخدامًا ويعتمد على حركة الشمس كما سبق وذكرنا، ويوجد ما يقارب 10 أيام بينه وبين التقويم الهجري.

ما هي الأشهر الهجرية بالترتيب

يبلغ عدد الأشهر الهجرية 12 شهرًا، ويبلغ عدد الأيام في كل شهر هجري 30 يومًا، ويكون بذلك عدد أيام السنة الهجرية بكاملها 355 يومًا. وإليك قائمة بالأشهر الهجرية بالترتيب من الشهر الأول وحتى الشهر الثاني عشر:

  • مُحرَّم.
  • صَفَر.
  • ربيع الأول.
  • ربيع الآخر أو ربيع الثاني.
  • جمادى الأولى.
  • جمادى الآخرة أو جمادى الثانية.
  • رجب.
  • شعبان.
  • رمضان؛ وهو أشهر الأشهر، بسبب نزول القرآن الكريم في ليلة القدر الموافقة لليوم الـ 27 من الشهر الكريم.
  • شوال.
  • ذو القعدة.
  • ذو الحجة.

ما هي مراحل العمر في القرآن الكريم

للقرآن الكريم رأي آخر في تعداد مراحل العمر، وهو لا يختلف كثيرًا عن مراحله الفيزيولوجية في الكتب العلمية، وهذا من الدلائل على أن القرآن الكريم سابق لعصره في تقديم المعلومات الطبية وفهم التكوين البشري. وإليك مراحل العمر في القرآن الكريم:

  • مرحلة الضعف: وتشمل مرحلة الجنين والطفولة. ويستدل على ذلك في قوله تعالى في الآية رقم 5 في سورة الحج: (وَنُقِرُّ في الأرحام ما نشاءُ إلى أَجلٍ مُسَمًّى ثم نخرجكم طفلًا).
  • مرحلة القوة: وتدل على البلوغ واشتداد عود الطفل. وتتجلى في قوله تعالى في الآية رقم 15 من سورة الأحقاف: (وصَّينا الإنسان بوالديه إحسانًا حملته أمُّه كُرْهًا ووضعَتهُ كُرْهًا وحملهُ وفصالهُ ثلاثونَ شهرًا حتى إذا بلغ أشدَّهُ وبلغَ أربعينَ سنةً قال ربِّ أَوزِعنِي أَن أَشكرَ نعمتك التي أنعمتَ عليَّ وعلى والديَّ وأنْ أعملَ صالحًا ترضاهُ وأَصلح لي في ذُرّيَّتي إنّي تُبْتُ إليكَ وإنّي منَ المسلمين).
  • مرحلة الضعف والشيخوخة: وتدل على الكهولة وأرذل العمر. وتتجلى في قوله تعالى في الآية رقم 70 من سورة النحل: (واللَّه خَلَقَكمْ ثم يتوفَّاكم ومنكم من يُرَدُّ إلى أَرذل العمر لكي لا يعلم بعد علمٍ شيئًا إنَّ اللَّهَ عليمٌ قديرٌ).

وبذلك نكون قد ذكرنا أهم المعلومات المتعلقة بحساب العمر بالهجري والميلادي، مع التطرق إلى مراحل العمر وحاسبة العمر والأشهر والأبراج الفلكية والفصول المتعلقة بالحساب. فأرجو أن تعم الفائدة على الجميع.

 

إليك أيضاً المزيد من أدوات موقع احسبلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

facebook twitter linkedin whatsapp