درجة الحرارة الطبيعية للاطفال والرضع وكيف تتعاملين مع ارتفاع درجة حرارة طفلك 

درجة الحرارة الطبيعية للاطفال والرضع موضوع يثير اهتمام كل أم، حيث تعتبر معرفة الدرجة الصحيحة للحرارة الطبيعية للطفل أمرًا أساسيًا لمراقبة صحتهم. هذا ومن الممكن اعتبار ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال إشارة إلى وجود مشكلة صحية تستدعي العناية.

في هذا المقال، سنتناول موضوع درجة الحرارة الطبيعية للاطفال والرضع، وكيفية التعامل مع ارتفاع درجة حرارتهم، وسنقدم نصائح وإرشادات حول كيفية قياس درجة حرارة الطفل بشكل صحيح، ومتى يجب عليك التوجه إلى الطبيب. كما سنتناول أسباب ارتفاع درجة حرارة الأطفال والرضع، وكيفية التصرف بشكل صحيح لتخفيض درجة الحرارة والحفاظ على صحتهم.

درجة الحرارة الطبيعية للاطفال 

تكون درجة الحرارة الطبيعية للأطفال حوالي 37 درجة مئوية، وتعتبر هذه الدرجة متوسطة وقد تختلف قليلاً عن هذا الرقم.

ومن الأخطاء الشائعة الاعتقاد بأن التغير البسيط في درجة الحرارة يعتبر علامة مرضية بشكل قاطع، حيث يمكن أن تتغير هذه الدرجة بناءً على العمر، والجنس، ومستوى النشاط. 

أما إذا كانت درجة حرارة جسم الطفل 35 درجة مئوية أو أقل من ذلك، فإن تلك تُعتبر درجة حرارة غير طبيعية.

درجة الحرارة الطبيعية للاطفال

يمكن التحقق من درجة الحرارة الطبيعية للاطفال باستخدام طرق مختلفة، وفيما يلي أهم طرق قياس درجة الحرارة والتي تختلف حسب الفئة العمرية، حيث أنه عندما يكون عمر الطفل أقل من 3 شهور تتم عن طريق المستقيم، أما من 3 شهور إلى 6 شهور تتم عن طريق المستقيم والجبين، في حال كان العمر يتراوح بين 6 شهور و3 سنوات تتم عن طريق المستقيم، والجبين، وتجويف الأذن، أما في عمر 4 سنوات تتم عن طريق الجبين، والفم، والأذن. ويمكنك حساب عمر الطفل بشكل دقيق من خلال الأداة التي يخصصها موقع احسبلي لهذا الغرض.

كما يمكن معرفة درجة الحرارة عن طريق قياس درجة حرارة الرضيع الطبيعية تحت الإبط، وهي من الطرق الشائعة ولكنها غير دقيقة، ولا يوصى بها

درجة الحرارة الطبيعية للاطفال بعد التطعيم

يحتاج الأطفال إلى تلقي التطعيمات للوقاية من الأمراض، وعلى الرغم من فوائد التطعيم الكبيرة للصحة، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية، منها ارتفاع درجة الحرارة عن المستوى الطبيعي.

يُعتبر ارتفاع درجة حرارة الرضيع بعد التطعيم أمرًا طبيعيًا يتعامل معه الأطباء بأنه لا يشكل خطرًا على الصحة، ولا داعي للقلق، وغالبًا ما يترافق معه تورم واحمرار في مكان الحقن.

نصائح للتعامل مع ارتفاع درجة الحرارة  الطبيعية للاطفال بعد التطعيم

عند ارتفاع درجة حرارة الأطفال بعد التطعيم يكفي اتباع بعض التعليمات البسيطة التي تتمثل في تجنب تغطية الطفل بالكثير من الملابس أو الأغطية السميكة، الحرص على ارتداء الرضيع ملابس واسعة غير ضيقة، والاعتماد على نظام غذائي غني بالسوائل لتسهيل البلع والهضم، إضافةً إلى استعمال مسكنات ألم مصرح بها بعد استشارة الطبيب مثل الأسيتامينوفين. 

ارتفاع حرارة الاطفال بدون سبب

يُعرف ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال بدون سبب على أنه ارتفاع درجة حرارة جسم الرضيع لأكثر من 38.0 درجة مئوية، وفي بعض الأحيان لأكثر من 38.3 درجة مئوية، والذي يستمر لمدة 8 أيام على الأقل ولا يمكن خلالها معرفة وتحديد مصدر أو سبب واضح لهذه الحرارة.

بشكل عام، عادةً ما تعد السخونة عند الأطفال بدون سبب عرض لأحد الأمراض الشائعة، ومما يمنع التفكير بهذه الأمراض على وجه الخصوص، عند الرغبة بمعرفة سبب هذه السخونة، هو كون السخونة عرض غير شائع لهذه الأمراض الشائعة.

حتى عندما لا يتمكن الطبيب من تحديد ما هو سبب السخونة عند الرضيع في البداية ،ولكن لا بد من تحديده  في نهاية الأمر فهو يعد الخطوة الأولى نحو علاجها بشكل نهائي.

أسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال بدون سبب

يمكن أن يكون السبب المحتمل لارتفاع حرارة الرضيع بدون سبب الإصابة بأحد الالتهابات والأمراض المعدية مثل: السل، التهاب الشغاف (البطانة الداخلية لحجرات القلب)، الحمى المالطية، مرض خدش القطة، التهاب العظم والنقي، الملاريا، فيروس نقص المناعة البشرية، التهاب الكبد الوبائي، داء الليشمانيات الجلدي، العدوى بالفيروسات الغذائية، الهربس البسيط. 

اقرأ ايضاً: طرق قياس درجة حرارة الجسم ودرجة الحرارة الطبيعية لجسم الانسان 

أعراض ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال بدون سبب

تتمثل أعراض ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال في التعرق، والقشعريرة، والصداع.

ويمكن الاستدلال على وجود الحرارة لدى الطفل من خلال قلة نشاط الطفل وفاعليته، قلة شهيته، وزيادة العطش، وأن يكون الطفل منزعج على غير العادة، إضافةً إلى شكوى الطفل من الشعور بالدفء أو السخونة.

كما يمكن أن يرافق ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال بدون سبب أعراض أخرى يمكن أن تساعد في تحديد السبب الأساسي للحمى، ومن هذه الأعراض: آلام الجسم، ألم المفاصل، الضعف والإرهاق، التهاب الحلق، السعال، الطفح الجلدي، احتقان الجيوب الأنفية.

تشخيص ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال بدون سبب

تشخيص حدوث ارتفاع درجة حرارة الأطفال بدون سبب يعد أمرًا مهمًا، حيث يمثل تحديد السبب الخطوة الأولى في علاج هذا الارتفاع.

عندما تزور الأم الطبيب لمعرفة سبب ارتفاع حرارة رضيعها بدون سبب، يبدأ الطبيب بالانتظار والمراقبة إذا ما كانت فترة الارتفاع قصيرة ولا تصاحبها أعراض أخرى، أو إذا استمرت الحمى لأكثر من 8 أيام وتم تصنيفها على أنها حمى غير مفسرة، يقوم الطبيب بإجراء بعض الاختبارات لتحديد السبب الحقيقي لارتفاع حرارة الرضيع بدون سبب.

اقرأ ايضاً: أفضل 10 أكلات تزيد وزن الطفل عمر سنة ونصف 

علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال بدون سبب

غالبًا ما يكون من الصعب تحديد تشخيص نهائي لحالات ارتفاع درجة حرارة الأطفال بدون سبب، حيث يحدث ذلك في حوالي 50% من الحالات. وغالبًا ما تعود درجة الحرارة إلى مستوياتها الطبيعية بعد فترة قصيرة.

عادةً، يقوم الأطباء بوصف دواء الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لتخفيف درجة الحرارة، بغض النظر عن سبب ارتفاع حرارة الطفل. ومع ذلك، ينبغي أن يُتخذ الحذر من حدوث نوبات حموية لدى الأطفال الرضع.

نصائح منزلية للتخفيف من ارتفاع درجة الحرارة الطبيعية للاطفال

يمكن تخفيف ارتفاع درجة حرارة الطفل باتباع مجموعة نصائح منزلية بسيطة تتمثل في: تغطية الطفل بملاءة أو بطانية خفيفة لحمايته من البرد والحفاظ على دفء جسمه، والتأكد من أن درجة حرارة غرفة نوم الطفل مريحة ومعتدلة، إضافةً إلى استخدام حمام ماء فاتر للرضيع لتخفيف ارتفاع درجة حرارته بشكل مؤقت، كما يُمكن استخدام كمادات من الماء الفاتر للتخفيف من ارتفاع درجة حرارة الطفل، والحرص على إبقاء جسم الطفل رطبًا من خلال تناول كميات كافية من السوائل مثل الرضاعة أو شرب الماء.

في حال استمرار ارتفاع درجة حرارة الطفل بدون سبب لفترة طويلة، يجب البحث عن الأسباب والعلاج المناسب، مثل إعطاء مضاد حيوي واسع الطيف إذا كانت العدوى هي السبب الرئيسي.

حاسبة تحويل درجات الحرارة

يوفر موقعنا خدمة تحويل درجات الحرارة بسهولة وسرعة، من خلال أداة “حاسبة تحويل درجات الحرارة”، دون الحاجة إلى معرفة القوانين.

تتميز هذه الأداة بالدقة العالية والسهولة في الاستخدام، مما يضمن عدم وجود أخطاء. عند فتح الحاسبة، ستجد خانات مخصصة لإدخال درجة الحرارة بالفهرنهايت في الخانة الأساسية، ثم ببساطة الضغط على زر “تحويل” للحصول على النتيجة بالدرجة المستهدفة. 

في النهاية، يجب على الأهل أن يكونوا على دراية بدرجة حرارة الاطفال الطبيعية وكيفية التعامل مع ارتفاع درجة الحرارة، ومن المهم أن يكون لديهم فهم واضح للإجراءات الوقائية والعلاجية في حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل. كما يجب عليهم البقاء هادئين والبحث عن أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل واتخاذ الإجراءات اللازمة لتخفيف حرارته والحفاظ على صحته. وفي حالة عدم تحسن الحالة أو استمرار ارتفاع درجة حرارته، ينبغي استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب. تذكروا دائمًا أن راحة وصحة الطفل تأتي في المقام الأول.

أدوات قد تهمك:

حساب مؤشر كتلة الجسم BMI وحاسبة الوزن المثالي

حساب عمر الطفل: أدق حاسبة لعمر الأطفال بالميلادي والهجري

حساب السعرات الحرارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

facebook twitter linkedin whatsapp