كيفية كتابة نموذج استقالة بسبب الظلم 

في حال تعرضك للظلم في مكان عملك فلابد من ترك هذا العمل وعندها يجب كتابة نموذج استقالة بسبب الظلم وهذا النموذج هو وثيقة تُستخدم عندما يواجه الفرد ظلمًا أو معاملة غير عادلة في مكان عمله. يهدف هذا النموذج إلى توثيق الأسباب التي دفعت الشخص إلى اتخاذ قرار الاستقالة وإعلام الجهة العاملة بها. تكون مثل هذه الحالات صعبة وتتطلب تفصيلًا دقيقًا للأسباب التي تدعم قرار الاستقالة، لذلك من خلال موقع احسبلي سنتعرف على كيفية كتابة نموذج استقالة بسبب الظلم.

نموذج استقالة بسبب الظلم 

إذا كان الشخص يواجه ظلمًا في بيئة عمله، فإن اللجوء إلى الاستقالة من العمل قد يكون الحل الأمثل. يمكن أن يكون الظلم في مكان العمل عبارة عن معاملة غير عادلة، تمييز، تحقير، أو حتى انتهاك لحقوق العامل. يشعر الشخص المظلوم بعدم الراحة والاستياء داخل البيئة العملية، ويصبح من الصعب على الشخص مواصلة العمل بكفاءة وراحة. لذلك، يمكن للشخص المتضرر أن يقدم استقالته كتوجيه رسمي لإدارة الشركة بأسباب الظلم التي يتعرض لها والتي تجعله غير قادر على الاستمرار في العمل، كما يجب تقديم الاستقالة بشكل رسمي ومهني، وتوضيح أسبابها بوضوح لتفادي أي سوء فهم أو انتقادات قد تظهر في المستقبل، وفيما يلي سنستعرض نموذج استقالة بسبب الظلم: 

تحريرًا بيوم/ ………….. الموافق ……../ ……../ ………..

إلى السيد الفاضل/ …………… مدير/ ………… بقسم/ ………………

تحية طيبة وبعد:

أتقدم أنا/ …………………. الموظف بقسم/…………………………

بطلب الاستقالة من كافة الأعمال المُؤكلة إليّ في تلك الشركة، وذلك بعد ثلاثة أشهر من تاريخ اليوم..

كما أتقدم بجزيل الشكر إلى سيادتكم على الوقت الذي تواجدت به هنا، إلا أن بعض الأسباب المُتعلقة بسوء المعاملة من قبل البعض جعلتني أتخذ ذلك القرار نظرًا لشدة التأثير السلبي الواقع علّي جراء ذلك، مُتمنيًا من حضرتكم التكّرم بقبول طلبي مع جزيل الاحترام والشكر.

مُقدم الطلب/ ……………………………

تاريخ رفع الطلب ……./……../ ………….

التوقيع/ ……………………….

صيغة استقالة باللغة الإنجليزية

هناك العديد من الشركات التي تتطلب كتابة خطاب استقالة باللغة الإنجليزية، وهذا يعتمد على طبيعة العمل، وفيما يلي سنقدم نموذج استقالة بسبب الظلم وباللغة الإنجليزية:

I present to you that the invitee / ……………. In a post……………. In the area of ​​………. Section ………. By requesting my resignation from all my work in the company, knowing that I was very keen to implement all work skills. But I am now applying for my resignation because of the mistreatment, and that’s for a long time. I hope that you will accept my resignation request, and I thank you very much. With my best wishes for your continued excellence and success. 

Name/………………. Signature/……………………..… date/……………….

كيفية كتابة نموذج استقالة

يجب اتباع بعض الخطوات لكتابة نموذج استقالة بسبب الظلم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أولًا كتابة الاسم الثلاثي للمدير، مع توضيح المكانة الوظيفية التي يشغلها.
  • ثم، يتم الانتقال إلى صياغة نموذج الاستقالة بطريقة يتم استخدام فيها صيغة “أنا”، كمثال “أتقدم أنا”.
  • وبعدها يجب الإفصاح عن الأسباب التي دفعتك لكتابة نموذج الاستقالة.
  • ثم يتم كتابة الاسم الثلاثي للموظف مُقدم الاستقالة، ومن ثم يُكتب اسم المدير مرة أخرى.
  • حتى يلقى طلبك الاحترام والتقدير يجب كتابة بعض الجمل التي تعبّر فيها عن سعادتك بالخبرات والمهارات التي اكتسبتها خلال فترة عملك بالشركة.
  • وأخيرًا يجب كتابة اسم مقدم الاستقالة مرة أخرى وتوقيعه.
  • يتم كتابة تاريخ تقديم طلب الاستقالة، ويُوضع في ظرف ورقي بشكل رسمي لتقديمه للمدير.

دواعي كتابة نموذج استقالة من العمل

  •  معها بشكل فعال للوصول إلى حلول مستدامة.
  • قد يتجلى الظلم أيضًا في تعرضك للتنمر بشكل مستمر من زملاء العمل، والشعور الدائم بأنهم يتآمرون ضدك. قد يتم تجسيد ذلك بعض الأحيان من خلال اللامبالاة تجاهك من قِبل صاحب العمل، مما يؤدي لنقص في قدرتك على التألق وقد يترتب على ذلك شعور دائم بالتهديد والخوف من تحمل المسؤوليات بشكل مستمر.
  • خلال فترة وجودك في الشركة، ستشعر بأن أفكارك تشير إلى أنها ليست المكان المناسب بالنسبة لك. قد تواجه تحديات نفسية وصحية تجعلك متأكدًا تمامًا من رغبتك في تقديم استقالتك.هناك العديد من الدواعي التي قد تدفع شخصًا للاستقالة من عمله، وأهم هذه الدواعي ما يلي:
  • الضغط الذي تشعر به ليس نتيجة لكثرة العمل الذي تقوم به، بل لأسباب نفسية وعصبية مرتبطة بتعرضك للظلم.
  • لن تشعر بالإنجاز الحقيقي عند قيامك بالأمور الصحيحة، بل ستشعر بالنجاة فحسب، وستظل تعاني من شعور بالتقصير مهما بذلت من الجهد.
  • عند النظر إلى أسلوب التحفيز، يمكن أن يكون التشجيع نادرًا ما يحدث. بدلًا من ذلك، يمكن أن يتم التحفيز باستخدام نقد ومقارنات سلبية، مما قد يقلل من إمكانياتك.
  • قد لا تجد نفسك تتطور، بل قد تضطر إلى تطوير وسائل دفاعية للتعامل مع الأذى الناتج عن سلوكيات الآخرين نحوك.
  • البيئة العملية قد تكون ضارة، حيث تتعرض فيها للمضايقات بشكل مستمر وتشعر بعدم الرغبة في التواجد في تلك البيئة.
  • فقدان الثقة بالنفس، والتعرض للضغوطات في حياتك الاجتماعية والأسرية، بالإضافة إلى أنّك ستظل مشغول بالعمل حتى في إجازاتك.
  • ستكون حالة الشركة في فوضى دائمة ناتجة عن فقدان تام للسيطرة على الموظفين، مع وجود خلل حاد في نظام الشركة الذي يفتقر إلى إمكانيات تحليل المشاكل والتعامل

نصائح عند كتابة الاستقالة

عند كتابة الاستقالة، من المهم أن تتبع بعض النصائح الهامة لضمان أن تمر العملية بسلاسة وحتى تكون مؤثرة إلى حد ما وتنال القبول والموافقة، وفيما يلي بعض النصائح لكتابة نموذج استقالة بسبب الظلم:

  • جعل مغادرتك بطريقة هادئة دون تفاقم الصراعات يساعد في ترك ذكرى إيجابية لك بعد رحيلك، وبذلك سيشعرون بأنهم أخطأوا في حقك وفقدوا القيمة التي كنت تضيفها حقا للشركة.
  • إن الحرص الشديد على الأسلوب المستخدم في كتابة الاستقالة يجعلها تخلق انطباعًا إيجابيًا عن العامل لدى صاحب العمل، مع مراعاة عدم الإساءة إلى أي شخص آخر.
  • ينبغي عليك الالتزام باللوائح والضوابط الخاصة بالشركة أو المؤسسة التي تعمل فيها وعدم مفاجأة صاحب العمل بالاستقالة. لذا، ينبغي أن تقوم بإعلامه مُسبقًا بقرارك بالاستقالة بوقت كافٍ له لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب تأثير كبير على سير العمل. 
  • عند الإشارة إلى أسباب تقديم الاستقالة، يجب الامتناع عن ذكر الكثير من التفاصيل، بل يجب التفكير بعناية في اختيار الكلمات المناسبة والتفضيل بين الأمور التي تحتاج إلى الإشارة إليها وتلك التي لا داعي للتطرق إليها.
  • يجب عليك أن تحاول بجدية في المرة الأخيرة قبل أن تقرر تقديم استقالتك، فقد يكون من المفيد إخبار الجهات الإدارية في الشركة بالمشاكل التي تواجهها في بيئة العمل، وذلك يمكن أن يكون فعالًا في بعض الحالات.

في ختام مقالنا، نود التأكيد على أهمية العدالة والنزاهة في بيئة العمل، حيث يجب ألا يتعرض أي شخص للظلم أو المضايقات في مكان عمله، فالعمل يجب أن يكون في بيئة آمنة وعادلة للجميع. ولذلك قدّمنا في هذا المقال نموذج استقالة يمكن استخدامه في حال تعرض الشخص للظلم وعدم القدرة على استمرار العمل تحت تلك الظروف غير العادلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

facebook twitter linkedin whatsapp