المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى

تحتاج جميع الحوامل عنايةً خاصةً؛ وتتجلى هذه العناية باتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتناول المشروبات المفيدة، واجتناب كل ما قد يسبب أي نوع من الضرر، والعناية بالصحة النفسية والجسدية عمومًا. لذلك سنتحدث في مقالنا هذا بشيء من التفصيل عن أحد هذه الجوانب؛ وهي المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى وطوال فترة الحمل أيضًا.

أفضل المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى

إذا كنت في بداية حملك أو كنت شخصًا تعتني بامرأة حامل، فإليكم أهم المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى:

الماء

إذ تحتاج المرأة الحامل إلى المزيد من الماء، للحفاظ على العمل الجيد للعمليات الاستقلابية وصحة الدم والجلد والخلايا عمومًا، إذ تزيد حاجة الجسم للماء خلال الحمل. كما يعد الماء المكون الرئيسي لحليب الأم؛ وهو ضروري للإرضاع الجيد.

الحليب

ويفضل أن يكون كامل الدسم، وذلك ليحصل جسدها على جميع العناصر الغذائية المهمة الموجودة فيه، مثل البروتينات والكالسيوم والدهون المشبعة. كما يفضل أن يكون خاليًا من السكريات الصناعية؛ لأن الحليب الطبيعي يتضمن نسبةً متوازنةً وجيدةً من السكريات الطبيعية المفيدة جدًا. يفضل تناوله باردًا أو فاترًا؛ لأن تسخينه قد يسبب الغازات.

اللبن الرائب

الذي يحتوي على خمائر مفيدة جدًا للأمعاء، بالإضافة إلى بروتينات وكمية كبيرة من الكالسيوم.

عصير البرتقال الطبيعي

الذي يحتوي على فيتامين C والحديد والزنك وكمية من الألياف وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة؛ لذلك يعد ممتازًا لصحة الأم والجنين، حيث يقوي مناعة الحامل، ويمدها بالنشاط والعناصر الغذائية الممتازة. ويصنف كمشروبات باردة للحامل.

ماء جوز الهند

يمنع السائل الموجود في جوف حبات جوز الهند جفاف الجلد عند الحامل، كما يخفف الإرهاق عبر تعويض الأملاح المعدنية المفقودة عن طريق ارتفاع الحرارة الزائد لديها والتبول الزائد والإقياء المتكرر.

عصير الليمون

الذي يحتوي على عناصر غذائية ضرورية للحامل، كالفيتامين C والعديد من مضادات الأكسدة والألياف. ويمكنك تخفيف الطعم الحامض واللاذع بإضافة أوراق النعناع الطازجة وشربه باردًا.

عصير الشمندر

الذي يعد مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة والحديد والسكريات الطبيعية والعناصر المقوية للدم، حيث يقي من تطور فقر الدم الشائع عند الحوامل. كما يحتوي على حمض الفوليك المهم لصحة الجهاز العصبي عند الجنين.

عصير الرمان الطازج

إذ يعد من المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى والشهور اللاحقة أيضًا، لغناه بمجموعة كبيرة من الفيتامينات وأهمها مجموعة فيتامينات B وفيتامين C، وفيتامين K المهم لتخثر الدم، بالإضافة إلى كميات معتدلة من فيتامين A المهم لصحة الجلد والعيون. كما يعد عصير الرمان مصدرًا غنيًا بالحديد؛ مما يجعله مفيدًا في حالات فقر الدم صغير الخلايا، كما يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والمقويات الوريدية.

أفضل المشروبات للحامل

يمكنك تناول المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى التي ذكرناها سابقًا بالكميات المناسبة خلال الأشهر اللاحقة من الحمل أيضًا، وخاصةً الماء وعصائر الفواكه. كما يمكن إضافة مشروبات أخرى مهمة لصحة الحامل وجنينها، ومن أهمها:

شراب الشعير

الذي يعد غنيًا جدًا بالبروتينات والأملاح المعدنية، مما يجعله مهمًا بالحفاظ على توازن الماء وتقليل خطر حدوث احتباس السوائل؛ لذلك يعد من المشروبات المفيدة للحامل في الشهر التاسع. كما يساعد في ضبط معدل الكوليسترول والسكر في الدم. ولعل أفضل دور لشراب الشعير الطبيعي أنه يحافظ على سلامة الجهاز البولي؛ خاصةً أن المرأة الحامل أكثر عرضةً لحدوث التهابات وإنتانات الجهاز البولي. ويعد غنيًا جدًا بمجموعة فيتامينات B؛ مما يجعله واقيًا ومعالجًا لفقر الدم العرطل، بالإضافة إلى تقويته للجهاز العصبي لدى الأم وجنينها. ويعد احتواؤه على الحديد والنحاس سببًا في محافظته على سلامة خلايا الدم ومحتواها من الهيموغلوبين أيضًا.

عصير الجرجير

إذ يعتبر غنيًا بالألياف وبالتالي يساعد على تخفيف الإمساك الشائع عند الحوامل في الثلثين الثاني والثالث. كما يحتوي عل كمية من الفسفور واليود؛ مما يجعله مهمًا لصحة الغدة الدرقية لدى الأم والجنين وبالتالي يساعد في انتظام نمو الجنين. ويتضمن تركيزًا عاليًا من الحديد؛ مما يجعله واقيًا للإصابة بفقر الدم. يحتوي أيضًا على فيتامين C والكالسيوم، ويعمل على تحسين حالة الشعر والحالة المزاجية أيضًا. قد لا تتقبل العديد من النساء نكهة الجرجير؛ لذلك يمكن إضافة الكيوي والعسل إلى العصير.

عصير الخيار

الذي يعد مهمًا للوقاية من الإصابة بالإمساك وعلاجه أيضًا، كما يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والمواد المحافظة على رطوبة الجلد وصحته. كما يقلل عصير الخيار خطر حدوث ارتفاع الضغط عند الحامل؛ لذلك يعد من أهم المشروبات للحامل في الشهر السابع وما بعد.

منقوع بذر الكتان

الغني جدًا بالفيتامينات والمعادن والمواد الهلامية المخففة للإمساك والمهمة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما يحسن حالة الجهاز العصبي والشعر. ويساعد على تسهيل الولادة الطبيعية أيضًا.

عصير الأناناس

الذي يتمتع بطعم لذيذ جدًا ومجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات، بالإضافة إلى مواد تخفف الإمساك وتسهل الولادة الطبيعية، لذلك يفضل تناوله خلال الشهر التاسع فقط.

حليب اللوز

وهو بديل غذائي جيد للحليب البقري، حيث قد تعاني بعض النساء من حساسية تجاه لاكتوز الحليب الحيواني أو بروتيناته أو قد يسبب لهن زيادة النفخة والغازات. ويحتوي حليب اللوز على كمية وافرة من الكالسيوم والعديد من العناصر الأخرى التي تجعله مضاهيًا للحليب الحيواني، فضلًا عن طعمه المميز الذي يحسن المزاج وخاصةً في الصيف.

ما هي المشروبات الساخنة المفيدة للحامل؟

يشغل السؤال الآتي: هل المشروبات الساخنة مضرة للحامل في الشهور الأولى؟ بال الكثير من النساء، ويكمن جوابه اليقين بأن المشروبات الساخنة مفيدة جدًا للحامل في حال أحسنت اختيار المشروب. وإليك أهم المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى وطوال فترة الحمل والتي يفضل تناولها ساخنة:

مغلي أوراق الميرمية

الذي يقترح كمشروبات ساخنة للحامل في الشهر التاسع، إذ يعمل على تقوية عضلات الرحم ويخفف آلام الولادة، كما يخفف حالة الأرق التي تصيب الحامل في الأشهر الأخيرة. فضلًا عن غناه بالزيوت العطرية المطهرة للمجاري البولية والتنفسية.

مغلي الكراوية

الذي يساعد في تقليل آلام المخاض، ويحرض الانقباضات مما يجعله مفيدًا في المراحل الأخيرة من الحمل. كما يقوي مناعة الأم الحامل ويحسن إنتاج الحليب.

مغلي الحلبة

حيث يهدئ الاضطرابات المعدية، ويخفف الإمساك، ويحافظ على مستويا السكر في الدم. وإن أهم ما يفعله هو زيادة إنتاج الحليب، كما يحث على المخاض؛ لذلك من المهم تناوله خلال الشهر التاسع. كما يحتوي على الحديد وفيتامينات A وC، بالإضافة إلى الألياف الغذائية.

مغلي الزنجبيل

الذي يساعد على تخفيف الغثيان والإقياء الناتجين عن هرمونات الحمل، كما من المحتمل أن يخفف عسر الهضم وحرقة المعدة المتعلقة بالحمل أيضًا. ينبغي تناول مغلي الزنجبيل بكميات معتدلة لتجنب خطر ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، ويقوي جهاز المناعة، ويساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم.

مغلي البابونج

الذي يعد من المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى؛ إذ يساعد على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي كالانتفاخ والغازات وعسر الهضم المرافقة للحمل. كما يحتوي على مواد مطهرة للمجاري البولية والتنفسية، ويساعد في تقوية جهاز المناعة.

مغلي النعناع

الذي يساعد على تخفيف الغثيان والإقياء المرتبط بالحمل، ويعمل على تحسين عملية الهضم وتخفيف الغازات والانتفاخ.

بدائل القهوة أثناء الحمل

لا ينصح بتناول القهوة خلال فترة الحمل، بسبب أضرار تأثيرها المنبه على الجنين، بالإضافة إلى تقليلها لامتصاص الحديد بسبب احتوائها على مواد عفصية، علاوةً على تأثيرها المدر للماء المزعج للحامل. وإذا كنت ممن اعتدن شرب القهوة؛ فيمكنك استبدالها بالمشروبات الصحية الآتية خلال فترة حملك:

الشوكولاتة الساخنة

تعد بديلًا ممتازًا عن القهوة؛ لاحتوائها على كمية قليلة من الكافيين بحيث لا تتجاوز 5 مليغرامات، كما تتمتع بنكهة لذيذة ومحببة.

الماء الساخن والليمون

يعد من المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى خاصةً، إذ يمد الحامل بالنشاط الذي يعادل تقريبًا تنبيه الكافيين، ويعمل على تخفيف الشعور بالغثيان. أما إذا كانت الحامل تعاني من الحرقة؛ فيفضل ألا تتناول هذا المشروب لأنه قد يؤدي لتفاقمها.

شاي لاتيه

يمتلك هذا المشروب طعمًا مشابهًا للقهوة، ويتكون من الزنجبيل والهيل والقرنفل وبعض النباتات الأخرى المفيدة للحامل. يحتوي على الكافيين بكمية قليلة ما بين 30 و80 مليغرامًا، وهي كمية أقل بكثير مما هو موجود في القهوة.

السحلب

يتمتع بغناه بالكالسيوم والمعادن الأخرى؛ لذلك يقي من هشاشة العظام. ويساعد على الهضم، ويخفف الغثيان والإقياء. كما تفيد بعض الأبحاث بأنه يحد من خطر حدوث بعض العيوب الخلقية للجنين. كما يعتقد أنه يساعد الحوامل على الاسترخاء وتقليل التوتر والقلق، ويقوي جهاز المناعة. كما يحسن الدورة الدموية؛ وبالتالي يساهم في زيادة إنتاج حليب الثدي.

الكاكاو بالحليب

يعد الكاكاو مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، ويحسن تدفق الدم، كما يقلل الالتهاب، ويعطي بعض النشاط. وعند مزجه مع الحليب ذو الفوائد الغنية عن التعريف ينتج مشروب لذيذ ومغذٍ.

المشروبات الممنوعة للحامل في الشهور الأولى

يوجد مشروبات ممنوعة للحامل في شهورها الأولى وفي الشهور اللاحقة أيضًا، ومن أهمها:

  • العصائر الصناعية، والمشروبات الحاوية على مواد حافظة.
  • المشروبات الغنية بالكافيين؛ كالشاي والنسكافيه والقهوة.
  • مغلي القرفة.
  • المشروبات الغازية.
  • الكحوليات.
  • المشروبات التي يدخل فيها البيض النيئ؛ مثل مشروبات الرياضيين.

ها قد ذكرنا أهم المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى وفي الأشهر التالية أيضًا، مع العلم أنه توجد الكثير من العصائر والمشروبات الأخرى التي يمكن للحامل تناولها، لكننا اخترنا أفضلها. مع التطرق إلى المشروبات الواجب عدم تناولها من قبل المرأة الحامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

facebook twitter linkedin whatsapp