أفضل 10 أكلات تزيد وزن الطفل عمر سنة ونصف 

تغذية الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة تعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على نموه وصحته. ومن أبرز التحديات التي يواجهها بعض الأهل هي زيادة وزن الطفل في سن مبكرة، خاصةً عندما يكون الطفل عمره سنة ونصف. هذا ويعد الحفاظ على وزن الطفل في نطاق صحي مهماً لضمان نموه السليم.

في هذا المقال، نستعرض أفضل أكلات تزيد وزن الطفل عمر سنة ونصف، مع التركيز على الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز الوزن بشكل صحي وآمن.

أفضل أكلات تزيد وزن الطفل عمر سنة ونصف

أفضل أكلات تزيد وزن الطفل عمر سنة ونصف

نقدم قائمة بأفضل أكلات تزيد وزن الطفل عمر سنة ونصف:

1- منتجات الألبان كاملة الدسم

منتجات الألبان كاملة الدسم من أهم المنتجات اللازمة لصحة طفلك، وعند اختيار منتجات الألبان لطفلك احرصي على اختيار الأنواع كاملة الدسم، ذلك لأنها توفر القيمة الغذائية الكاملة لطفلك وتساعد على نموه بشكل صحي.

تعمل منتجات الألبان كاملة الدسم على منح السعرات الحرارية الضرورية لزيادة وزن طفلك بشكل طبيعي، كما أنها تمنحه الكالسيوم اللازم لنمو العظام بشكل طبيعي، إضافةً إلى دورها الكبير  في تحسين عملية الهضم عند الطفل.

ويمكنك تقديم منتجات الألبان كاملة الدسم لطفلك بشكل يومي على شكل كوب من الحليب مع وجبة الفطور، أو زبادي على العشاء مع إضافة الموز والعسل الأبيض والمكسرات والتوت لتصبح وجبة غذائية متكاملة، أو على شكل كوب من الحليب المحلى بالعسل الأبيض.

2- الموز

الموز يعتبر من الأطعمة المفيدة جداً للأطفال في عمر سنة ونصف، حيث يعتبر وجبة غذائية متكاملة ومسبباً لزيادة وزن الطفل بشكل صحي.

يحتوي الموز على نسبة عالية من الكالسيوم، الذي يساعد في نمو الطفل بشكل طبيعي ويساهم في منع هشاشة العظام المبكرة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز على البوتاسيوم وفيتامين B6 وفيتامين C والكربوهيدرات، وهي عناصر غذائية هامة لصحة الجسم وتغذية الطفل بشكل سليم. يُعتبر الموز وجبة مشبعة تحتوي على سعرات حرارية عالية تساعد في زيادة وزن الطفل بشكل صحي، وهو يعتبر وجبة مفيدة لصحة الجسم والعقل والقلب والعظام للأطفال.

3- الأطعمة الغنية بالبروتين

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل البيض واللحوم والدجاج والأسماك، يعتبر من أفضل الخيارات لزيادة وزن طفلك في عمر سنة ونصف. هذه الأطعمة تساهم في نمو الطفل بشكل صحي وطبيعي، وتعزز بنيته الجسدية.

لتحضير هذه الأطعمة لطفلك، يُفضل تناول البيض يوميًا كوجبة فطور أو عشاء. كما يمكن تناول الدجاج واللحوم مع الخضروات المطبوخة، وتناول صدور الدجاج المشوية لتسهيل عملية تناولها.

4- السمن الحيواني

يمكن تقديم السمن أو الزبدة الموضحة لطفلك في الشهر الثامن من عمره، حيث تحتوي على قيمة غذائية عالية. يمكنك إضافة بضع قطرات من السمن إلى العصيدة أو رشها فوق الخضار المهروسة أو حساء الدال.

يُعتبر السمن المنزلي المصنوع من الحليب أو الكريمة خيارًا ممتازًا، ويُعتبر السمن أيضًا غذاء رائع لزيادة وزن الأطفال بشكل صحي. لكن يجب أن تكوني معتدلة في استخدام السمن، حيث إن استهلاكه بكميات كبيرة قد يؤثر سلبًا على جهاز هضم الطفل.

5- التمر

يعتبر التمر وجبة صحية ذات قيمة غذائية عالية للأطفال، وهو من ضمن مجموعة أكلات تزيد وزن الطفل عمر سنة ونصف، حيث يتم تقديمه عن طريق هرسه مع قليل من الحليب وأحيانًا المكسرات. يمكن هرس التمر يدويًا أو باستخدام كبة تحضير الطعام لتسهيل عملية الهضم للطفل.

يحتوي التمر على سعرات حرارية عالية ويعتبر من الوجبات التي تمد جسم الطفل بالنشاط والطاقة والحيوية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية تشمل مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والنحاس والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى كمية كبيرة من البروتين.

يُعتبر تناول التمر صحيًا ومفيدًا جدًا لجسم الطفل وعقله، كما يساهم في صحة العظام ويساعد الطفل على النمو بشكل طبيعي، ويُساهم تناول التمر في زيادة وزن الطفل بشكل صحي وغذائي، كما يساعد في منع حدوث الأنيميا التي تُعتبر شائعة بين الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التمر على مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتحارب الأمراض.

6- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة تعتبر واحدة من ضمن أكلات تزيد وزن الطفل عمر سنة ونصف، حيث تُعتبر وجبة مغذية وغنية بالفيتامينات والمعادن التي تساهم في تقوية جسم الطفل، تغذية عقله، وتعزيز نموه بشكل صحي.

تحتوي البطاطا الحلوة على مجموعة واسعة من الفيتامينات مثل فيتامين C، B3، B6، B5، A، مغنيسيوم، فسفور، ونحاس. كما أنها غنية بالبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A، وهو أحد الفيتامينات الضرورية لصحة الطفل ولديه خصائص مضادة للأكسدة.

البطاطا الحلوة تتميز بطعمها الشهي الذي يحبه الأطفال جميعًا، وتُعتبر وجبة مغذية للجسم والعقل، وتساهم في زيادة الوزن بشكل صحي، وتحافظ على صحة الجلد والعيون للطفل، وبفضل احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف، فإن البطاطا الحلوة سهلة الهضم. يُمكن تناول البطاطا الحلوة للطفل يوميًا لمساعدته على زيادة وزنه بشكل طبيعي وصحي.

7- البطاطا المهروسة

تعد البطاطا من الأطعمة النشوية التي تساهم في زيادة وزن طفلك، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة. تحتوي البطاطا المهروسة على كميات كبيرة من البوتاسيوم، المغنيسيوم، فيتامين C، والفسفور.

تُعتبر البطاطا المهروسة وجبة خفيفة صحية تسهل عملية الهضم وتشبع طفلك بشكل كبير، سواء تناولها في الفطور، الغذاء، أو العشاء.

8- زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني تعتبر واحدة من الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف، وتحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B1، فيتامين B3، وفيتامين B6، بالإضافة إلى حمض الفوليك الضروري لصحة ونمو الطفل بشكل طبيعي. وتُعد زبدة الفول السوداني واحدة من أفضل 10 أكلات تزيد وزن الطفل عمر سنة ونصف، حيث تعتبر زبدة الفول السوداني وجبة مغذية للطفل، ولكن يجب تقديمها بكميات معتدلة. 

من أهم فوائدها للطفل تعزيز الجسم بالطاقة، زيادة الوزن بشكل صحي، تقوية المناعة، الحفاظ على صحة القلب والشرايين والأسنان والعظام، وزيادة الإدراك والذكاء للطفل. كما تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية في هذه المرحلة من عمر الطفل.

9- الأفوكادو

الأفوكادو الذي يشبه إلى حد كبير ثمرة الكمثرى، يعتبر من الفواكه الصحية التي تتميز بفوائد كبيرة للأطفال. فهو غني بالسعرات الحرارية والدهون غير المشبعة التي تساهم في الحفاظ على صحة الطفل وتعزز الذاكرة والعقل، كما تساعد هذه السعرات الحرارية في زيادة وزن الطفل بشكل صحي. ويحتوي الأفوكادو على مجموعة متنوعة من المعادن الأساسية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الطفل، مثل فيتامين A، فيتامين B6، حمض الفوليك، الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، والمغنيسيوم.

يُعتبر الأفوكادو وجبة مغذية مشبعة للطفل، كما يساهم في تحسين عملية الهضم ويحتوي على نسبة عالية من البروتين. بالإضافة إلى ذلك، يساعد في حماية الطفل من الأنيميا، وصحة القلب والكبد، ومنع حدوث الالتهابات، وتعزيز جهاز المناعة.

10- الدخن الإصبعي

هذا الطعام الممتاز مثالي لزيادة وزن الطفل وتعزيز نموه. يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والكالسيوم والحديد والبروتينات والفيتامينات والمعادن المختلفة. كما يُهضم بسهولة ويمكن تقديمه للأطفال في شكل عصيدة أو شعير أو حبوب، وللأطفال الصغار على صورة كعك وكوكيز وحلوى.

نصائح لتغذية الأطفال

توفير نظام غذائي لزيادة وزن الأطفال يعتبر فرصة لتعزيز نموهم الصحي، ويمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع بعض النصائح المفيدة، مثل: تشجيع الطفل على شرب الماء بانتظام، تقديم تشكيلة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية، الاشتراك مع الطفل في إعداد الطعام وتحضير الوجبات، تجنب تناول الوجبات السريعة، المثابرة على نمط حياة صحي ليكون قدوة جيدة للطفل، تضمين جميع أنواع الأطعمة الصحية في وجبات الطفل، الحد من وقت جلوس الطفل أمام شاشات التلفاز والهواتف المحمولة.

في النهاية، يجب أن تتذكر أن زيادة وزن الطفل في سن مبكرة ليست هدفًا في حد ذاته، بل الهدف الأساسي هو توفير تغذية صحية ومتوازنة للطفل لضمان نموه بشكل طبيعي.

وباختيار أكلات تزيد وزن الطفل عمر سنة ونصف وتقديمها بشكل مبتكر وشهي، يمكنك دعم نمو وتطور طفلك بشكل إيجابي وصحي، لذا احرص على توفير بيئة غذائية صحية ومحببة لطفلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

facebook twitter linkedin whatsapp